إنشاء حديقة «سي داوود» مقابل نادي النصر الرياضي في منطة البركة

قرر سكان حي سي داوود في بنغازي إنشاء حديقة تحمل نفس الاسم في الجهة المقابلة لنادي النصر الرياضي بمنطقة البركة، وعلى امتداد شارع الاستقلال (جمال عبد الناصر سابقًا)، حيث توجد مساحة فضاء كانت سابقًا مقبرة تحمل اسم مقبرة سي داوود.

وحرصًا من سكان حي سي داوود والعيساوي على حماية الأرض من استغلالها كمكب للقمامة، أو استغلالها في بناء محلات وأكشاك بالطرق المخالفة للقانون كما هو سائد في معظم أحياء المدينة.

وقال عضو لجنة مشروع حديقة سي داوود، عبدالله البرناوي لـ«بوابة الوسط» اليوم الخميس، «كنا نخشى من البناء العشوائي للمحلات أو مبانٍ سكنية وغيرها والتي باتت ظاهرة غير صحية انتشرت في مختلف مناطق المدينة، كما كنا نخشى أن تتحول إلى مكب للقمامة، فقررنا إنشاء حديقة عامة تكون متنفسًا لأطفال الحي، وأطفال المدينة بالكامل، وإنشاء ملعب معشب تعشيبًا صناعيًّا لكرة القدم وكرة السلة، وألعاب للأطفال ومساحة لزرع أشجار ومساحة للعشب الطبيعي. بدأنا المشروع بمبلغ تحصلنا عليه من إيرادات مبيعات أسطوانات الغاز، ودعم من عدة جهات عامة وخاصة، ونحن نعتبر هذا المشروع عملاً خيريًّا نموذجيًّا، لأن عملنا منظم وقمنا بتشكيل لجان من بينها لجنة من المهندسين الذين اجتهدوا في عمل الرفع المساحي للحديقة، وإعداد التصاميم الهندسية للمشروع».

وأكد البرناوي أنه تقرر بألا يكون هناك أي مشروع استثماري داخل الحديقة، وأن اللجنة المشرفة على إدارة المشروع قررت إنشاء مبنى إداري، ودورات مياه لعابري السبيل ولرواد الحديقة.

وأثنت اللجنة المشرفة على مشروع الحديقة الجهات الداعمة، وهي شركة المدار ومركز البشائر الطبي وشركة الجبل، وعائلة الدرباك ومحلات الحاج حمد وقصاب التومي.

يشار إلى أن الأرض التي أُقيم عليها مشروع الحديقة العامة كانت سابقًا تعرف بمقبرة «سي داوود»، كما أنه يوجد داخل حي العيساوي مقبرة كانت تسمى بمقبرة أم الصحابة، وأن سكان الحي يخططون لإنشاء حديقة بعد استكمال مشروع حديقة سي داوود الحالية.


المزيد من بوابة الوسط