«كريستيان ساينس مونيتور»: الصبر أداة ليون لإدارة الحوار الليبي

أبرزت الجرائد الغربية اهتمامًا بـ «الحرب الأهلية» في ليبيا في شغل حيز مما تنشره لتحليل الوضع الليبي، خاصة مع استمرار المحادثات الليبية في المغرب.

وتناولت جريدة «كريستيان ساينس مونيتور» في افتتاحيتها أمس الأحد، المحادثات التي تجري في المغرب برعاية الأمم المتحدة، مشيرة إلى أنه يلزمها الصبر في تحويل معاناة ليبيا إلى رؤية ديمقراطية.

   ليبيا تعاني من حالة فشل تحولت إلى منصة إطلاق لإرهابيين ولاجئين إلى الغرب

ورأت الجريدة أن الصراع الليبي وصل إلى نقطة يأس للجميع وليس هزيمة طرف واحد، مؤكدةً أن حالة ليبيا تمثل تحديًا للنظام الدولي بكونها «دولة تعاني من حالة فشل تحولت إلى منصة لإطلاق إرهابيين ولاجئين إلى الغرب»، كما أضافت أن ليبيا تمثل تحديًا أيضًا لفكرة أن كل حرب يمكن الوصول بها إلى حالة فوز.

ودعت المبعوث الأممي إلى ليبيا، برناردينو ليون، إلى التحلي بالصبر في محاولة إنهاء صراع متفاقم يمتد إلى خارج ليبيا، مشيرًة إلى أن الصبر لا يعني مجرد الانتظار بل الصمود والاستمرار في تذكير الأطراف الليبية بجوانب الأزمة.

وأشارت الجريدة إلى أنه لن يكون على ليون قول الكثير في المحادثات الجارية، لأن التمويل والدعم اللذين تتلقاهما المجموعات الليبية على اختلاف توجهاتها، بدأ ينفد مع انخفاض إنتاج النفط وضعف الدعم الدولي لبعض الأطراف وإغلاق المطار.

المزيد من بوابة الوسط