Atwasat

لجنة الجزاءات الدولية تمنح 3 أفراد من عائلة القذافي إعفاء سفر إنسانيا لمدة 6 أشهر

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 05 ديسمبر 2021, 08:58 مساء
alwasat radio

وافقت لجنة الجزاءات الخاصة بليبيا التابعة لمجلس الأمن الدولي على تجديد منح ثلاثة أفراد من عائلة العقيد معمر القذافي، مدرجين على قائمة العقوبات الدولية، إعفاء سفر إنسانيًا صالحًا لمدة ستة أشهر، بحسب ما نشرته اللجنة عبر صفحتها على موقع مجلس الأمن الدولي.

ومنحت اللجنة بموجب موافقتها المنشورة في 3 ديسمبر الجاري كلًا من عائشة معمر القذافي ومحمد معمر القذافي وصفية فركاش زوجة العقيد معمر القذافي «إعفاء من السفر لأسباب إنسانية، عملاً بالفقرة 16 (أ) من القرار 1970 (2011)، اعتبارًا من 1 ديسمبر 2021 وحتى 31 مايو 2022».

ووفقًا لهذا الإجراء «قد يقوم هؤلاء الأفراد الثلاثة بسفر غير محدود لأغراض إنسانية خلال الإطار الزمني» المحدد بـ6 أشهر. و«بموجب إعفاء السفر الممنوح لأسباب إنسانية» للأفراد الثلاثة فإنه يتعين عليهم «توفير معلومات السفر لأغراض إخطار اللجنة قبل وخلال شهر واحد بعد السفر، وفقًا للمبادئ التوجيهية الموقتة للجنة والمذكرة المساعدة على التنفيذ (IAN) رقم 4 الخاصة باللجنة».

- «خارجية الوفاق» تعلق على القرار الدولي برفع منع السفر عن عائلة القذافي 6 أشهر
- «عدل الوفاق» ترحب بالرفع الموقت لتدابير منع السفر عن عائلة القذافي

ونوهت لجنة الجزاءات التابعة لمجلس الأمن بأنه يمكنها «أن تنظر في تمديد أو تجديد الإعفاء، إذا اقتضت الظروف ذلك»، لافتة إلى أن «أي قرار في المستقبل سيأخذ في الاعتبار مستوى المعلومات المقدمة» من الأفراد الثلاثة للجنة.

علاوة على ذلك، خلال فترة الإعفاء، قالت اللجنة إنه «يتعين على أي دولة (دول) تسمح لأي من الأفراد الثلاثة بالسفر إلى أراضيها أو عبرها إخطار اللجنة في غضون 48 ساعة بعد الوصول أو المرور داخل أراضيها»، مشددة على ضرورة «يجب أن يكون الإخطار كتابيًا يوضح تاريخ الدخول والمدة المتوقعة للإقامة».

وسبق أن منحت لجنة الجزاءات الدولية كلًا من عائشة معمر القذافي ومحمد معمر القذافي وصفية فركاش إعفاء من السفر لأسباب إنسانية وذلك خلال الفترة من 1 يونيو وحتى 30 نوفمبر الماضيين.

وفي 21 أكتوبر الماضي، منحت لجنة الجزاءات الدولية رئيس الاستخبارات ووزير الخارجية الأسبق في نظام العقيد معمر القذافي، أبوزيد عمر دوردة، استثناء من حظر السفر لغرض العلاج في ألمانيا، خلال الفترة من 26 أكتوبر 2021 وحتى 23 فبراير 2022.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
وليامز تبحث مع الحداد توحيد المؤسسة العسكرية وانسحاب المرتزقة
وليامز تبحث مع الحداد توحيد المؤسسة العسكرية وانسحاب المرتزقة
المنفي يلتقي لجنة متابعة سجناء قبائل ورفلة والقذاذفة وأولاد سليمان والمقارحة
المنفي يلتقي لجنة متابعة سجناء قبائل ورفلة والقذاذفة وأولاد ...
الدولار يرتفع أمام الدينار في السوق الموازية
الدولار يرتفع أمام الدينار في السوق الموازية
مراكز العزل تستقبل 35 إصابة بـ«كورونا» خلال 24 ساعة.. وشفاء 12 شخصا
مراكز العزل تستقبل 35 إصابة بـ«كورونا» خلال 24 ساعة.. وشفاء 12 ...
«الداخلية»: حملات أمنية تضبط كميات كبيرة من المخدرات
«الداخلية»: حملات أمنية تضبط كميات كبيرة من المخدرات
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم
المزيد من بوابة الوسط