Atwasat

الجزائر تستكمل مشروع الربط الكهربائي مع ليبيا خلال 3 سنوات

الجزائر - بوابة الوسط: عبدالرحمن أميني الثلاثاء 22 يونيو 2021, 12:12 صباحا
WTV_Frequency

كشف المدير العام شركة «سونلغاز» الحكومية الجزائرية، شاهر بولخراص، الإثنين، أن مشروع الربط الكهربائي مع ليبيا سوف يستكمل في غضون ثلاث سنوات، مشيرًا إلى وجود 30 تقنيًّا بطرابلس يعملون على حل أزمة الانقطاعات الكهربائية.

وأبرمت الجزائر وليبيا اتفاقًا يقضي بإنجاز المشروع انطلاقًا من المنطقة الحدودية، وعلى مسافة قدرها 520 كلم على غرار ما تم قبل سنوات مع كل من تونس والمغرب.

واعتبر بولخراص في مقابلة مع الإذاعة الجزائرية، أن هذا المشروع جاء ترجمة للإرادة السياسية المعبر عنها خلال «المنتدى الاقتصادي» المنعقد أواخر مايو الماضي بالجزائر.

وبخصوص زيارته الأخيرة إلى العاصمة الليبية، كشف المدير العام لـ«سونلغاز» أنه عاد قبل أربعة أيام من زيارة طرابلس لاستكمال المباحثات مع المسؤولين بالشركة الليبية للكهرباء وبحث آليات تكريس وتعميق التعاون والشراكة بين الجانبين.

- بشكل عاجل.. الجزائر تمد ليبيا بالكهرباء عبر تونس
- فريق جزائري رفيع المستوى يصل إلى طرابلس لدعم الشبكة الكهربائية

وأعلن بولخراص أن الدراسات الفنية والتقنية والخاصة بتحديد الكلفة المالية وتعبئة الموارد المالية لهذا المشروع الكبير انطلقت عمليًّا.

ووصف عملية الربط المقبلة مع ليبيا بـ«الخطوة المهمة على طريق تعميم التعاون مع الدول العربية»، خصوصًا أن ليبيا لديها ربط كهربائي مع جمهورية مصر العربية، وهو ما يفتح الطريق أمام المزيد من آفاق التعاون مع الدول العربية مثل مصر التي لديها ربط كهربائي مع ليبيا وفق قوله.

وبخصوص التعاون الحالي، قال المسئول الجزائري إن «سونلغاز» لديها حاليا فريق من المهندسين والخبراء من 30 تقنيا بالقرب من العاصمة طرابلس يعملون على التخفيف من وطأة الانقطاعات الكهربائية، وذلك من خلال القيام بأشغال الصيانة وإعادة تأهيل الشبكة الليبية وهو ما أدى إلى انخفاض معدل الانقطاعات في الوقت الراهن من 12 ساعة يوميا إلى 3 ساعات.

يشار أن وكالة التنمية الأميركية أكدت أخيرا أن خلفيات أزمة الكهرباء في ليبيا تعود إلى امتلاكها 14 محطة كهربائية تحتوي على 63 وحدة إنتاج يمكنها توليد 8600 ميغاوات، تعمل منها الآن 40 وحدة، فيما تحتاج البقية للصيانة.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«وسط الخبر» يناقش هواجس ليبيا: الحرب القادمة.. تهويل سياسي أم حقيقة مرتقبة؟
«وسط الخبر» يناقش هواجس ليبيا: الحرب القادمة.. تهويل سياسي أم ...
مواطنون من تاورغاء يرفضون التبعية لبلدية مصراتة
مواطنون من تاورغاء يرفضون التبعية لبلدية مصراتة
عقيلة يدعو النواب لمناقشة قانون الميزانية بجلسة الإثنين
عقيلة يدعو النواب لمناقشة قانون الميزانية بجلسة الإثنين
النهر الصناعي: تزويد زليتن بمياه النهر مرة في الأسبوع
النهر الصناعي: تزويد زليتن بمياه النهر مرة في الأسبوع
«الخطاب القوي والتفاعل».. قناة «الوسط» تبث الحلقة (20) من «مئوية ليبيا» الجمعة
«الخطاب القوي والتفاعل».. قناة «الوسط» تبث الحلقة (20) من «مئوية ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم