Atwasat

بشكل عاجل.. الجزائر تمد ليبيا بالكهرباء عبر تونس

الجزائر - بوابة الوسط: عبدالرحمن أميني الجمعة 18 يونيو 2021, 11:09 صباحا
WTV_Frequency

طلبت الشركة العامة للكهرباء من مجمع «سونلغاز» الجزائري إمداد ليبيا، بالطاقة الكهربائية عبر الشبكة التونسية بسعة تتراوح بين 180 و200 ميغاواط، خلال اليومين المقبلين.

وعقد المدير العام لمجمع «سونلغاز» الحكومي شاهر بولخراص، الذي وصل طرابلس، اجتماعا عاجلا مع مسؤولي وزارة الكهرباء والطاقات المتجددة، تمحور حول سبل إمداد ليبيا بالكهرباء خلال صيف 2021.

وأشار بولخراص إلى مشاورات حول فحوى الاتفاقية الموقعة بين الشركتين الجزائرية والليبية، والتي تهدف إلى تعزيز التعاون الثنائي في قطاع الطاقة الكهربائية، حسب بيان نشر عبر صفحة «سونلغاز» الرسمية على «فيسبوك».   

ويتعلق الأمر عمليا بتنفيذ المرحلة الأولى من الاتفاق، وفقا لما خلص إليه الطرفان خلال المنتدى الاقتصادي الجزائري- الليبي المنعقد أخيرا بالجزائر العاصمة، حيث سطرت شركة الكهرباء الليبية «جيكول» ضمن هذه المرحلة برنامجا عاجلا، يهدف إلى الاستجابة للحاجيات الأولية من الكهرباء.

- فريق جزائري رفيع المستوى يصل إلى طرابلس لدعم الشبكة الكهربائية

ليبيا تؤجر توربينات غازية متحركة
وطلبت «جيكول» من «سونلغاز» إمدادها بالطاقة الكهربائية عبر الشبكة التونسية بسعة تتراوح بين 180 و200 ميغاواط، في اليومين المقبلين، حسب تصريحات بولخراص. وكشف المسؤول الجزائري عن استجابة شركته لطلب «جيكول» تأجير توربينات غازية متحركة بـ«أسرع وقت ممكن وبشكل مستعجل»، حيث تم الانطلاق في هذه العملية في الجزائر عبر كل الفرق والفروع، والتي تعمل لتجسيدها في أقرب الآجال لدعم الشبكة، بالأخص في طرابلس.

ووافق الطرفان أيضا على مشروع الربط الكهربائي المباشر بين الجزائر وليبيا، وهو «قرار تاريخي»، حسب وصف بولخراص، الذي كشف أن الدراسات في هذا الصدد في «طور الإنجاز». كما تم التطرق أيضا إلى التعاون بين الطرفين في مجال التدريب في مختلف التخصصات.

وجدد التزام الجزائر من خلال مجمع «سونلغاز»، بدعم ومساندة ليبيا في انطلاقتها الاقتصادية الجديدة، والتي تود أن تكون الجزائر معولها البناء في مسارها التنموي مبديا استعدادهم لفتح ذراعيهم على التعاون، وفق مبدأ «رابح-رابح».

وفي شهر فبراير الماضي، تدخلت الشركة الجزائرية الحكومية لإنتاج الكهرباء «سونلغاز» بإحدى فرقها لفحص ثلاث محطات في الخمس والزاوية وطرابلس. وذلك بعدما أبرم المجمع والشركة العامة للكهرباء في ليبيا، قبلها اتفاقية جديدة لتوسيع التعاون بين الطرفين في مجال الإنتاج والنقل وتوزيع الكهرباء والغاز.

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«التعليم»: امتحانات الشهادة الثانوية في موعدها 2 يونيو المقبل
«التعليم»: امتحانات الشهادة الثانوية في موعدها 2 يونيو المقبل
نقابة هيئة التدريس الجامعي تحذر من انهيار الاتفاق المبرم مع الحكومة
نقابة هيئة التدريس الجامعي تحذر من انهيار الاتفاق المبرم مع ...
جريدة «الوسط»: الحالة الليبية تستنسخ سيناريو غسان سلامة وستيفاني ويليامز
جريدة «الوسط»: الحالة الليبية تستنسخ سيناريو غسان سلامة وستيفاني ...
حالة الطقس في ليبيا (الجمعة 19 أبريل 2024)
حالة الطقس في ليبيا (الجمعة 19 أبريل 2024)
«إنفاذ القانون»: ضبط 3 مطلوبين في قضية قتل
«إنفاذ القانون»: ضبط 3 مطلوبين في قضية قتل
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم