Atwasat

البنك الدولي: حرق الغاز بآبار النفط الليبية يهدر ملايين الدولارات سنويا

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 04 مايو 2021, 09:56 مساء
WTV_Frequency

أفادت مبادرة الشراكة العالمية للحد من حرق الغاز التابعة للبنك الدولي، بأن ليبيا حرقت مليارين و44 مليون متر مكعب من الغاز في 2020، مقابل خمسة مليارات متر مكعب في 2019، وهو ما يكلفها خسائر بملايين الدولارات سنويًّا.

وحددت بيانات دولية باللون الأحمر، استندت إلى الأقمار الصناعية المواقع النفطية الخاصة بحرق الغاز في ليبيا في العام 2020، لكنها تعد الأقل نسبيا مقارنة مع 7 بلدان هي «روسيا، والعراق، وإيران، والولايات المتحدة، والجزائر، وفنزويلا، ونيجيريا»، إذ لا تزال تمثل نحو ثلثي 65% من عمليات حرق الغاز على مستوى العالم منذ تسع سنوات متتالية، فيما تنتج هذه البلدان السبعة 40% من النفط العالمي سنويا.

ومع ذلك فإن معدل حرق الغاز المصاحب لاستخراج البترول في ليبيا يعد عاليا، ويكلف خزينة الدولة خسائر سنوية بملايين الدولارات.

وبناء على تقديرات وكالة معلومات الطاقة الأميركية فإن ليبيا كبلد ذي مساحة كبيرة يعاني سياسة حرق الغاز، التي تكلفها خسارة بأكثر من مليار دولار سنويًّا.

وتزايدت الانتقادات للدول المنتجة للنفط في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، التي استعملت حرق الغاز في نشاطها النفطي بكثافة خلال الخمسين عامًا الماضية، لتعظيم عائداتها المالية من تسويق البترول.

وعملية إحراق الغاز الطبيعي المصاحب لاستخراج النفط، يحدث بسبب مجموعة من الأمور تتراوح بين القيود والمعوقات السوقية والاقتصادية ونقص التنظيم المناسب والإرادة السياسية، حسب تعريف الشراكة العالمية للحد من حرق الغاز التابعة للبنك الدولي.

وتنتج عن هذه الممارسة مجموعة من الملوثات التي تنطلق في الغلاف الجوي، بما في ذلك ثاني أكسيد الكربون والميثان والكربون الأسود (السخام).

وتساهم انبعاثات الميثان الناتجة عن حرق الغاز بشكل أكبر في الاحترار العالمي في الأمد القصير إلى المتوسط، لأن الميثان أقوى تأثيرًا على المناخ بأكثر من 80 مرة من ثاني أكسيد الكربون على مدى فترة زمنية مدتها 20 عامًا.

وتؤكد الوكالة الدولية للطاقة، في تقرير «ميثين تراكر» متعقب الميثان، مسؤولية ليبيا عن انبعاث نحو 3 ملايين طن من انبعاثات الميثان في 2019 من ضمن إجمالي حرق 72 مليون طن في العالم، ما جعلها تحتل المرتبة الثامنة عالميًّا.

ويرجع بالأساس تراجع نسبة حرق الغاز في ليبيا وفي الدول النفطية الأخرى إلى انخفاض إنتاج النفط بنسبة 8% في العام 2020، في حين انخفض حرق الغاز العالمي بنسبة 5%، وهو ما ظهر في بيانات الأقمار الصناعية الجديدة التي جمعتها الشراكة العالمية للحد من حرق الغاز التابعة للبنك الدولي.

يشار إلى أن إنتاج النفط انخفض من 82 مليون برميل يوميًّا في العام 2019 إلى 76 مليونًا في 2020، وفي الوقت نفسه تراجع حرق الغاز على مستوى العالم من 150 مليار متر مكعب في 2019 إلى 142 مليار في العام 2020.

حرق كميات غاز تكفي لإنارة أفريقيا
ومع ذلك، لا يزال العالم يحرق كميات من الغاز تكفي لإنارة أفريقيا جنوب الصحراء، فيما شكلت الولايات المتحدة نسبة 70% من التراجع العالمي، إذ انخفض حرق الغاز بنسبة 32% من 2019 إلى 2020، من جراء تراجع إنتاج النفط بنسبة 8%، إلى جانب البنية التحتية الجديدة لاستخدام الغاز الذي كان سيتم حرقه لولا ذلك.

وبينما يتصدر العراق قائمة البلدان العربية والثاني عالميا، إذ بلغ حجم الغاز الذي أحرقه في العام الماضي 17.37 مليار متر مكعب، تعد روسيا أكثر الدول في العالم حرقا للغاز بمعدل 24.88 مليار متر مكعب في 2020، مقارنة مع 23.21 مليار مكعب في 2019، وإيران في المرتبة الثالثة، إذ حرقت 13.26 من الغاز العام الماضي.

وأوضح البنك أن العام 2020 كان غير مسبوق بالنسبة لصناعة النفط والغاز، إذ أدت جائحة «كوفيد-19» إلى تراجع الطلب على النفط وأسعاره وإنتاجه، في حين عانت البلدان المعتمدة على النفط آثارًا سلبية على إيراداتها وميزانياتها الوطنية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
ورشة عمل لتمكين القيادات النسائية بالوزارات في طرابلس
ورشة عمل لتمكين القيادات النسائية بالوزارات في طرابلس
خطة أمنية «دائمة» لمدينة الكفرة والحد من النازحين السودانيين
خطة أمنية «دائمة» لمدينة الكفرة والحد من النازحين السودانيين
المقريف: باقات «اتصالات وإنترنت» مجانية ومدعومة لقطاع التعليم
المقريف: باقات «اتصالات وإنترنت» مجانية ومدعومة لقطاع التعليم
المصرف المركزي يطبع «أوراق بنكنوت» بخمسة مليارات دينار
المصرف المركزي يطبع «أوراق بنكنوت» بخمسة مليارات دينار
حكومة حماد تتمسك بتفعيل الاتحاد المغاربي بدُوله الخمس دون إقصاء
حكومة حماد تتمسك بتفعيل الاتحاد المغاربي بدُوله الخمس دون إقصاء
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم