النجار يطالب بـ«إجراءات سريعة» لاستيراد لقاح «كورونا»

مدير المركز الوطني لمكافحة الأمراض بدر الدين النجار يدلي بتصريح في تسجيل مصور. (بوابة الوسط)

طالب مدير المركز الوطني لمكافحة الأمراض بدر الدين النجار بـ«إجراءات سريعة على الأرض لاستيراد لقاح فيروس كورونا»، محذرا من ارتفاعات جديدة في أعداد الإصابات والوفيات بالوباء.

وحث النجار على «مضاعفة الجهود لاستيراد اللقاح، ودخول جهات مثل وزارة الصحة وجهاز الإمداد الطبي لإيجاد بدائل والتواصل المباشر مع الشركات العالمية المنتجة اللقاح، مشيرا إلى أن «دول الجوار بدأت التطعيم»، وذلك في تصريح نقله تسجيل مصور بثته الصفحة الرسمية للمركز، بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» الأربعاء.

اقرأ أيضا: تعاون بين «مكافحة الأمراض» و«الصحة العالمية» و«يونسيف» في حملة التطعيم ضد «كورونا»

وأوضح مدير المركز أنه «لا يوجد حتى الآن تاريخ معين لتسلم التطعيمات» لكنه نقل عن مسؤول التطعيمات في اللجنة العلمية الاستشارية لمكافحة كورونا إمكانية وصول الجرعات نهاية هذا الشهر أو مطلع الشهر القادم».

ونبه إلى أنه «سيتم توريد أول دفعة وتتراوح بين 300 و400 ألف جرعة، ويقتصر التطعيم على الكوادر الطبية التي تعمل في خط الدفاع الأمامي لمكافحة الفيروس»، منوها بـ«الحاجة إلى تجهيزات فنية عالية حال وصول اللقاح».

وأمس الثلاثاء، قال نائب رئيس المجلس الرئاسي أحمد معيتيق إن أولى شحنات اللقاح ستصل ليبيا خلال أسبوعين وستمنح للعاملين بمراكز العزل، وأشار إلى أن أعضاء اللجنة العلمية الاستشارية لمكافحة جائحة «كورونا» أكدوا خلال اجتماعه بهم وصول الشحنة خلال أسبوعين.

وسبق أن أوصت اللجنة الاستشارية لمكافحة جائحة فيروس «كورونا»، بشكل مستعجل بفرض غرامات مالية على المخالفين الإجراءات الاحترازية، واتخاذ الإجراءات الوقائية وتعزيزها في المناطق ذات المعدلات العالية.