Atwasat

يعمل تحت سلطة ميلادينوف.. دبلوماسي زيمبابوي منسقا للبعثة الأممية في ليبيا

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 17 ديسمبر 2020, 01:48 صباحا
WTV_Frequency

قال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، الأربعاء، إن الأمين العام للمنظمة الدولية أنطونيو غوتيريس عيّن دبلوماسيا أفريقيا من زيمبابوي وهو «رايزيدون زينينجا»، ليكون منسقًا لبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا.

وأوضح دوجاريك في إفادة صحفية أن «غوتيريس أعلن اليوم تعيين رايزيدون زينينجا من زيمبابوي في منصب الأمين العام المساعد ومنسق بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا» حسبما ذكرت وكالة «سبوتنيك» الروسية.

ويتعين على الدبلوماسي الأفريقي العمل منسقا يوميا تحت سلطة الممثل الأممي الخاص إلى ليبيا بعد تمكن ضغوط الولايات المتحدة من تقسيم قيادة البعثة إلى منصبين.

ويأتي ذلك مباشرة بعد موافقة مجلس الأمن الدولي أول من أمس الثلاثاء، على تعيين البلغاري نيكولاي ميلادينوف مبعوثا خاصا للأمم المتحدة إلى ليبيا، والنرويجي تور وينسلاند مبعوثا للأمم المتحدة للشرق الأوسط. حيث سيحل سابع مبعوث أممي ميلادينوف محل غسان سلامة، الذي تنحى عن المنصب ذاته في مارس لأسباب صحية.

اقرأ أيضا: مجلس الأمن يوافق على مبعوث أممي جديد إلى ليبيا

كان مجلس الأمن صوت سبتمبر الماضي على قرار بشأن تجديد ولاية بعثة الأمم المتحدة في ليبيا وتعديل هيكليتها، بموافقة 13 عضوا وامتناع عضوين من أعضاء المجلس عن التصويت هما روسيا والصين.

ويتعين على المبعوث الأممي الجديد بحث آليات تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار وطرد القوات الأجنبية والمرتزقة من خطوط التماس إلى جانب تحريك ملفات لجنة العشرة العسكرية ومواصلة إدارة المسار الاقتصادي بهدف تقسيم عائدات النفط بشكل عادل بين الأقاليم الثلاثة، وتوحيد المؤسسات السيادية المنقسمة فضلا عن الترتيب لإجراء الانتخابات في موعدها خلال ديسمبر 2021.

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
شركة الكهرباء: صرف محول لإدارة توزيع سرت بشكل عاجل
شركة الكهرباء: صرف محول لإدارة توزيع سرت بشكل عاجل
«الرقابة على الأغذية» يوضح حقيقة رصد نسب عالية من نترات الصوديوم في الدلاع
«الرقابة على الأغذية» يوضح حقيقة رصد نسب عالية من نترات الصوديوم ...
حالة الطقس في ليبيا (الخميس 25 أبريل 2024)
حالة الطقس في ليبيا (الخميس 25 أبريل 2024)
«الأرصاد» يحذر من رياح نشطة على الساحل من درنة إلى طبرق
«الأرصاد» يحذر من رياح نشطة على الساحل من درنة إلى طبرق
غسيل الكلى بالمنزل في سرت
غسيل الكلى بالمنزل في سرت
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم