Atwasat

خبير نفطي ليبي عن إحصائيات توقف الإنتاج: «رسالة سياسية بخسائر الفرص البديلة»

القاهرة - بوابة الوسط: علاء حموده الجمعة 03 أبريل 2020, 09:56 صباحا
WTV_Frequency

اعتبر الخبير النفطي الليبي د.محمد أحمد أن الأرقام الرسمية المعلنة لخسائر إقفالات المنشآت والموانئ النفطية الليبية منذ يناير الماضي تهدف إلى استنهاض النخب السياسية لتجد حلًا لعملية إقفال الإنتاج، ورأى أن هذه الأرقام «تضخم من المفقود من الفرصة البديلة إلى حد ما».

وبلغت خسائر إقفال الموانئ والحقول النفطية منذ 17 يناير الماضي ثلاثة مليارات و893 مليون دولار، بعدما تراجع إنتاج الخام يوميًّا 92.731 برميل في اليوم بحلول أول من أمس الأربعاء، حسب النشرة الرسمية الصادرة عن المؤسسة الوطنية للنفط. وعلق د.محمد أحمد لـ«بوابة الوسط» قائلا: «النشرة خام، تضرب السعر بالكمية المفقودة من الإنتاج، وهناك أصول محاسبية لا أظن أنها اتبعت في تقدير تلك الأرقام». وأوضح: «قواعد المحاسبة البحتة والحيادية قد يكون لها رأي آخر، مثلا ما السعر المقدر في حساب المفقود من المبيعات، وقيمة التكاليف التي توقفت، وتقدير الصيانة نتيجة الإيقاف».

وأضاف: «لا أعرف على وجه التحديد إن كانت الأرقام الدقيقة للخسائر أقل أم أكثر من الإحصائيات المعلنة»، لكنه استدرك بالقول: «أستشعر الغرض السياسي الذي قد لا يكون بالضرورة سيئا، فالرسالة السياسية واضحة لأطراف الأزمة (اعملوا على فتح الإنتاج من جديد)».

حياد المؤسسة الوطنية النفط
وبدأت أزمة توقف إنتاج النفط في السابع عشر من يناير الماضي، حين أعلن ما يعرف بـ«ملتقى القبائل والمدن الليبية» عزمه «إيقاف تصدير النفط من جميع الموانئ الليبية»، وطالب «جهات الاختصاص والمجتمع الدولي بفتح حساب لإيداع إيرادات النفط حتى تشكل حكومة تمثل كل الشعب الليبي»، وفور صدور البيان أغلق محتجون ميناء الزويتينة بعد أن دخلوه، لتتوالى الإغلاقات في موانئ البريقة ورأس لانوف والسدرة والحريقة.

وفي تسجيل مصور، نشرته مؤسسة النفط هذا الأسبوع، جدد رئيس المؤسسة الوطنية للنفط، مصطفى صنع الله، الدعوة إلى إعادة فتح الموانئ والمنشآت النفطية، مشيرا إلى أن الحاجة ماسة إلى العائدات النفطية لمجابهة فيروس «كورونا». وقال صنع الله: «خصصت دول العالم العظمى مبالغ طائلة لمواجهة هذا الوباء، ونحن الآن بحاجة ماسة إلى الأموال من أجل مجابهة هذا المرض»، وأضاف: «توقف مصدر الدخل الوحيد لليبيا سوف يعيق ذلك». وجدد الدعوة إلى «مراجعة نزيهة وشفافة لحسابات الحكومتين»، مشيرا إلى أن «المؤسسة تنشر بياناتها بشكل شفاف ودوري».

وفي هذا السياق، قال الخبير النفطي لـ«بوابة الوسط»: «المؤسسة الوطنية للنفط تحاول أن تحافظ على الحياد بين الأطراف حتى الآن»، موضحا: «قد يكون الحياد المطلق فكرة طوباوية غير موجودة على أرض الواقع، لكن دعني أقول إن المؤسسة أكثر مهنية مقارنة بغيرها من مؤسسات الدولة».

تأثير محدود على الأسواق العالمية
وقبل غلق الحقول والموانئ، وإعلان القوة القاهرة في 18 يناير، بلغ متوسط إنتاج ليبيا النفطي 1.22 مليون برميل يوميا، لكن الأسواق العالمية لم تشهد تأثرا كبيرا بتبعات توقف إنتاج النفط الليبي، مما أثار تساؤلات الكثيرين.

ورأى د.محمد أحمد أن هذا «التأثير الليبي محدود جدا نتيجة ارتفاع الإنتاج البديل من دول أخرى مثل السعودية والنفط الصخري الأميركي المشابه في النوعية (خفيف وأقل كبريت)»، وأضاف: «المصافي في البحر المتوسط التي تعتمد في العادة على نوعية النفط الليبي أجرت بعض التحويرات لقبول نوعيات أخرى من النفط مثل الآذري والكازخستاني والبصرة، فأصبح النفط الليبي نوعًا ما هامشيا تلجأ له المصافي عند وجوده».

وحسب التقرير الشهري لمنظمة الدول المصدرة للنفط «أوبك»، تراجع إنتاج النفط الليبي من خلال شهر فبراير الماضي بواقع 647 ألف برميل، عندما سجل الإنتاج 146 ألف برميل يوميا في 20 فبراير الماضي مقابل 793 ألف برميل في 20 يناير الماضي. وتوقعت «أوبك» أن يكون أبريل «الشهر الأسوأ» لأسعار الخام، مع زيادة وفرة المعروض في السوق العالمية والركود الاقتصادي المصاحب لجائحة «كوفيد-19».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الدبيبة يرد ضمنيا على الكبير: وضعنا الاقتصادي جيد جدا ولا يحتاج إجراءات استثنائية
الدبيبة يرد ضمنيا على الكبير: وضعنا الاقتصادي جيد جدا ولا يحتاج ...
الدبيبة: الدين العام «صفر».. وحققنا فائضا بـ20 مليار دينار
الدبيبة: الدين العام «صفر».. وحققنا فائضا بـ20 مليار دينار
الدبيبة: رجال أعمال يملكون مصارف يحصلون على اعتمادات دون مقابل
الدبيبة: رجال أعمال يملكون مصارف يحصلون على اعتمادات دون مقابل
نفاد مطهرات الحمى القلاعية من مخازن «الصحة الحيوانية»
نفاد مطهرات الحمى القلاعية من مخازن «الصحة الحيوانية»
قوة «إنفاذ القانون» تباشر مهامها في منفذ رأس اجدير
قوة «إنفاذ القانون» تباشر مهامها في منفذ رأس اجدير
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم