ليبيا تعزز قدراتها بمكافحة الإرهاب بإشراف «ناتو» في الجزائر

مقر المركز الأفريقي للدراسات والبحث حول الإرهاب. (أرشيفية: وكالة الأنباء الجزائرية)

تشارك ليبيا في دورة تكوينية حول تدعيم قدرات مكافحة الإرهاب من خلال التربية بالجزائر تحت مبادرة من المركز الأفريقي للدراسات والبحث حول الإرهاب بالتنسيق مع منظمة معاهدة شمال الأطلسي (ناتو).

وكشف المركز الأفريقي للدراسات في بيان له الاثنين، مشاركة حوالي 30 خبيرًا وطنيًا ودوليًا في الدورة التكوينية المنظمة بمقر المركز خلال الفترة من 31 مارس إلى 4 أبريل 2019 حيث ستعكف على تبادل المعلومات حول تحولات ظاهرة الإرهاب.

ومن بين ممثلي البلدان الأفريقية المشاركين ممثلين عن تونس وليبيا ومصر ومالي وتشاد والنيجر وموريتانيا وبوركينا فاسو إلى جانب خبراء من المركز الأفريقي للدراسات والبحث حول الإرهاب وإطارات من اتحاد الدمج والربط.

وأكد مدير المركز العقيد لاري غبيفلو-لارتي ايسك أن الدورة التكوينية تعد الأولى من نوعها وتهدف إلى توفير معلومات للمشاركين حول التحولات الأخيرة للتهديد الإرهابي من حيث طبيعته ومظاهره المختلفة.

وأوضح أن الهدف من التعاون مع منظمة «ناتو» يكمن في الاستفادة من خبرتها في مجال مكافحة الإرهاب خاصة تجاه الشباب من خلال التربية والتكوين بشكل يسمح بمشاطرتها مع خبراء البلدان الأفريقية.

والمركز الأفريقي للدراسات والبحث حول الإرهاب، الجهاز التابع للاتحاد الأفريقي والذي يوجد مقره بالجزائر العاصمة يعمل في إطار تنسيق الجهود من أجل التصدي للتهديد الإرهابي.