وفد من حكومة الوفاق يشارك في الاجتماع التحضيري لوزراء دفاع «نارك»

شارك وفد حكومة الوفاق الوطني، في الاجتماع  التحضيري تمهيداً للاجتماع السادس للجنة رؤساء الأركان والخامس لمجلس وزراء الدفاع بالدول الأعضاء في القوة الأفريقية الجاهزة وقدرة شمال أفريقيا «نارك» والذي سيعقد في 26 أبريل الجاري في أثيوبيا.

وقال المكتب الإعلامي لوزارة الخارجية الإثنين «إن الاجتماع ناقش بنود جدول أعماله على مدى ثلاثة أيام قبل عرض نتائجه على اجتماع لجنة رؤساء الأركان»، مشيراً إلى أنه «ومن المتوقع نقل رئاسة اجتماعات القدرة من جمهورية مصر إلى دولة ليبيا وذلك خلال الاجتماع الوزاري».

ولفت المكتب الإعلامي إلى أن تطوير المكون المدني بالقدرة، وتصور الانتشار السريع، وخطة التدريب الإقليمية، و وثيقة مكون الشرطة، إضافة إلى استعراض ملخص تقرير فريق التحقق المرسل من مفوضية الاتحاد الأفريقي إلى القدرة.

وأشار المكتب الإعلامي إلى أن اجتماع وزراء الدفاع سيناقش متابعة تفعيل خلية التخطيط بالقدرة، ومقترح ميزانية القدرة لسنة 2018.

وتُعد قدرة إقليم شمال أفريقيا ومقر أمانتها  التنفيذية إضافة إلى عنصر التخطيط في العاصمة  طرابلس بليبيا ، وهي أحد مكونات القوة الأفريقية الجاهزة التابعة للاتحاد الأفريقي ضمن منظومة السلم و الأمن الواردة في بروتوكول مجلس السلم الأفريقي الصادر في العام 2002 حيث باشرت الأمانة التنفيذية مهامها وفعّلت رسمياً بطرابلس خلال العام 2010 .

وتكون الوفد الليبي برئاسة العميد أبوعجيلة عامر من رئاسة أركان الوفاق والنقيب وديع المرغني الغزوي من وزارة داخلية الوفاق ومحمد البشتي ونجية النفاتي المريض من خارجية الوفاق عبدالرحيم حفالش سكرتير أول بالسفارة الليبية في أديسا بابا.

المزيد من بوابة الوسط