وكيل «صحة الموقتة» يترأس اجتماعًا موسعًا لمسؤولي القطاع في بنغازي

ترأس الوكيل العام المكلف بوزارة الصحة في الحكومة الموقتة الدكتور سعد عقوب الخميس، اجتماعًا موسعًا بقاعة الاجتماعات بمركز بنغازي الطبي، ضم مسؤولي قطاع الصحة في مدينة بنغازي.

وحضر الاجتماع مدير مركز بنغازي الطبي الدكتور عبدالكريم القبائلي ومدير مستشفي الجلاء للجراحة والحوادث الدكتور خالد الجازوي ورئيس جهاز الإسعاف والطوارئ سالم الفرجاني ومدير مركز القلب بنغازي طاهر الفاضلي ومدير الطوارئ البريقة ومدير مستشفي العيون بنغازي الدكتور عادل الأثرم ومدير مركز تنمية القوي العاملة الطبية، ومدير إدارة المشروعات بوزارة الصحة المهندس نوري الورفلي ومدير إدارة الموارد البشرية محمد الجبالي ومدير مكتب الوكيل العام طارق نوح.

وتناول الاجتماع المشاكل والعراقيل التي تواجه قطاع الصحة وتتسبب في قصور بالخدمات الصحية داخل المستشفيات والمراكز الصحية داخل مدينة بنغازي وما جاورها، حيث طالب وكيل عام وزارة الصحة بضرورة العمل على إعادة تدوير المعدات والأجهزة الطبية وتوفير كوادر طبية ببلديات بنغازي الكبرى والتي ستساهم بدورها في تخفيف العبء على مدينة بنغازي.

وناقش المشاركون في الاجتماع الإجراءات المتعلقة بقرار تشكيل لجان للعلاج بالخارج في المستشفيات العامة والتعليمية وتفعيل مكتب متابعة العلاج بالخارج بديوان الوزارة بالبيضاء، وإمكانية العمل على إتمام إجراءات ملفات مرضي الأورام لدى اللجنة المركزية وتسهيل التعامل بين الإدارات الداخلية والخارجية.

واستعرض المجتمعون باستفاضة المشاكل المتعلقة بقطاع الصحة وإمكانية العمل على إدراج صيانة المستشفيات المغلقة والمتضررة بشكل كبير بسبب الحرب على الاٍرهاب في بنغازي في خطة عمل للجنة إعادة إعمار بنغازي وفتح المراكز الصحية وتوفير الاحتياجات الملحة والضرورية للمواطنين.

وأكد وكيل وزارة الصحة بالحكومة الموقتة الدكتور سعد عقوب في تصريح إلى «بوابة الوسط»: «تنفيذ خطة الوزارة في تفعيل غرفة الطوارئ والأزمات بالديوان واستئناف تفعيل شُعب التمريض بالمستشفيات التعليمية والمراكز التخصصية التي انطلاق العام الدراسي بها وفق تقرير اللجنة المختصة»، مؤكدًا على أنه يعمل «وفق استراتيجية وزارة الصحة في إدارة الأزمة الحالية».