الدينار يواصل مكاسبه مقابل الدولار

واصل سعر صرف الدولار الأميركي تذبذبه في السوق السوداء مقابل الدينار، مسجلًا 4.10 دينارات، في الساعة 12.45 بتوقيت طرابلس، وفق متعاملين ووسطاء.

وتخلى الدينار عن مكاسبه التي حققها أمس الجمعة، مستهلًا تعاملات اليوم على انخفاض مقابل الدولار، قبل أن يعاود الارتفاع ليواصل مكاسبه مجددًا.

وقال متعاملون لـ«بوابة الوسط» : إن سعر صرف العملة الأميركية بلغ 5 دينارات في مستهل تعاملات اليوم، مقابل 3.85 دينارًا أمس الجمعة، لكن الدولار سجل انخفاضات متتالية اليوم بواقع 4.25 و4.97 و4.90 و4.50 دينارًا، حتى 4.10 دينار قبل قليل.

وفي السوق الرسمية استمر الدولار في التراجع إلى 1.3256 دينارًا، أول من أمس، حسب آخر نشرة صادرة عن المصرف المركزي، ليصل فارق سعر صرف العملة الأميركية بين السوقين إلى 3.8 دينارات.

وأرجع محللون مصرفيون التذبذب الواضح في سعر الدولار خلال الأيام الماضية إلى استمرار بيع المصارف 400 دولار لأرباب الأسر من المواطنين والبدء في رفعها إلى 500 دولار.

وأشاروا إلى منح وزارة الاقتصاد موافقات لموردين بسلع مختلفة، لم تقتصر على المواد الغذائية، إذ لم يعد هؤلاء الموردون مضطرين إلى شراء الدولار من السوق السوداء، وهم ينتظرون تنفيذ اعتماداتهم عبر المصارف.

وكانت العملة المحلية سجلت منذ منتصف 2016 تراجعًا كبيرًا أمام العملة الأميركية في السوق السوداء، عندما تخطى الدولار آنذاك حاجز السبعة دينارات في نهاية نوفمبر 2016، مقارنة بـ3.6 دينارات نهاية مارس من العام نفسه.

المزيد من بوابة الوسط