نيجيريا تجلي نحو 1500 من مهاجريها العالقين في ليبيا

ذكرت جريدة «غارديان» النيجيرية إن إجمالي عدد المهاجرين النيجيريين الذين أجلتهم الحكومة أبوجا من ليبيا بلغ نحو 1490 شخصًا، وذلك مع وصول الدفعة الثالثة من العائدين أمس الثلاثاء إلى مطار بورت هاركورت الدولي.

وأوضحت الجريدة أن الدفعة الأولى من المهاجرين العائدين ضمت 484 مهاجرًا، فيما شملت الرحلة الثانية 446 مهاجرًا، والثالثة 560 مهاجرًا.

وأضافت أنها علمت أن الحكومة أمرت بمشاركة طائرات إضافية ستنضم لتلك الخاصة بشركة طيران ماكس إير المحلية في إعادة العالقين في ليبيا لتسهيل عملية الإجلاء.

ونقلت الجريدة عن مسؤول العلاقات العامة بالوكالة الوطنية لإدارة الطوارئ النيجيري، ساني داتي، قوله إن خطوط طيران ميد فيو ستنضم قريبًا إلى ماكس إير في نقل مزيد من النيجيريين، وذلك لحين الوصول للهدف المرجو وهو إعادة الـ 5037 نيجيريًا الموجودين في ليبيا.

وطالبت الحكومة النيجيرية، وفق الجريدة، الولايات التي لا يزال لديها سكان عالقون في ليبيا، بسرعة إجلائهم من هناك دون أي تأخير.

وأمهلت الحكومة اللجنة المحلية المعنية بإعادة المهاجرين النيجيريين في ليبيا، التي يرأسها وزير الخارجية النيجيري، مدة 38 يومًا لإجلاء كل النيجيريين العالقين في ليبيا.

وبدأت نيجيريا السبت قبل الماضي أكبر عمليات إجلاء لمواطنيها العالقين في ليبيا بعد محاولات فاشلة لعبور البحر المتوسط إلى أوروبا. وقال وزير الخارجية النيجيري إن رحلاتٍ جوية ستنقل آلاف النيجيريين الراغبين في العودة من ليبيا.