«بريميوم تايمز»: أكثر من 6 آلاف نيجيري عادوا طوعًا من ليبيا في 2017

قالت الوكالة الوطنية لإدارة الطوارئ في نيجيريا، إن 6.672 مهاجرًا نيجيريًا عادوا طوعًا من ليبيا منذ السادس من يناير الماضي وحتى 28 ديسمبر الجاري.

وبحسب جريدة «بريميوم تايمز» الإلكترونية النيجيرية فقد استقبلت الوكالة أمس الخميس دفعةً جديدة من العائدين من ليبيا تضم 257 شخصًا، مضيفةً أنهم وصلوا إلى مطار مورتالا محمد الدولي بمدينة لاغوس على متن طائرة تابعة للخطوط الجوية الأفريقية.

وذكرت الجريدة أن الدفعة الأخيرة وصلت بعد مرور 24 ساعة على إعادة 157 نيجيريًا الأربعاء الماضي.

وطالب منسق العمليات بالوكالة الوطنية لإدارة الطوارئ في جنوب غرب نيجيريا، سليمان يعقوب، العائدين بالتعاون مع مختلف الوكالات الحكومية لمعاجلة مشكلة تهريب البشر في نيجيريا، عبر مساعدة الحكومة في تحديد هـوّية المهربين الذين خدعوا الكثيرين من الشباب لدفعهم إلى خوض الرحلة المحفوفة بالمخاطر للفوز بـ«الجنة الأوروبية».

وفي الوقت  ذاته،أكد مديرالوكالة مصطفى ميهاجا، أن الحكومة ستتعامل مع كلِّ المعلومات التي سيُدلي بها العائدون حول مهربي البشر بأقصى درجة من السرية والتكتم، مقدمًا الشكر لمنظمة الهجرة الدولية التابعة للأمم المتحدة لما تبذله من جهود لإعادة كل النيجيريين الراغبين في العودة من ليبيا رغم بدء موسم الأعياد.

وتهدف المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إلى إجلاء ما يصل إلى عشرة آلاف مهاجر من ليبيا العام المقبل، والذين يقدر عددهم بنحو 18 ألف شخص يقبعون في مراكز احتجاز للمهاجرين تسيطر عليها حكومة الوفاق الوطني.

وفرّ مئات الآلاف من المهاجرين من الصراعات والفقر في بلادهم لمهربي البشر لنقلهم عبر البحر إلى أوروبا عبر إيطاليا، لكنهم علقوا في ليبيا. فيما بدأت الأمم المتحدة الجمعة الماضية عمليات إجلاء لاجئين أفارقة من مراكز الاحتجاز في ليبيا إلى إيطاليا.