Atwasat

ليبيا في الصحافة العربية (السبت 15 يوليو 2017)

القاهرة - بوابة الوسط السبت 15 يوليو 2017, 09:59 صباحا
WTV_Frequency

تابعت الصحف العربية الصادرة، اليوم السبت، مستجدات الأزمة على الساحة الليبية، وبشكل خاص اللقاء بين السفير الأميركي لدى ليبيا بيتر بودي وقائد الجيش الليبي المشير خليفة حفتر.

أول اتصال أميركي مع حفتر
نبدأ من جريدة «الشرق الأوسط» اللندنية، إذ قالت إن الولايات المتحدة كشفت عن أول اتصال مباشر لها مع قائد الجيش الليبي المشير خليفة حفتر، في الوقت الذي تسعى فيه حكومة الوفاق الوطني في طرابلس في إقامة جيش نظامي تابع لها في المنطقة الغربية.

وأوردت الجريدة بيان السفارة الأميركية في ليبيا أن ««السفير بيتر ويليام بودي اجتمع مع حفتر ضمن جهودنا للانخراط مع مجموعة من الشخصيات الليبية»، مشيرة إلى أن آخر لقاء جمع بينهما تم خلال الأسبوع الماضي في العاصمة الأردنية عمان.

وتعد تلك المرة الأولى التي تكشف فيها إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب عن اتصالات مباشرة مع حفتر، الذي «نجح أخيرًا في زيادة مناطق نفوذه في جنوب وشرق البلاد»، وفق الجريدة.

ودعا بيان السفارة «جميع الأطراف في ليبيا إلى نزع فتيل التوتر، والمضي قُدمًا نحو حل توافقي على أساس الاتفاق السياسي الليبي الذي يوفر خريطة طريق لحكومة انتقالية وانتخابات وطنية»، موضحًا أن «الولايات المتحدة تظل ملتزمة تمامًا بالعمل مع جميع الليبيين للمساعدة في استعادة الاستقرار وإنهاء الصراع في ليبيا».
ولفت في السياق ذاته إلى أن «الولايات المتحدة تنخرط في اتصالات مع طائفة واسعة من الشخصيات السياسية والأمنية الليبية، حيث يلتقي السفير بودي بانتظام مع السراج، بما في ذلك آخر لقاء له معه بطرابلس في مايو الماضي».

وأضافت السفارة أن «الولايات المتحدة تعمل مع شركائها الإقليميين والدوليين لمساعدة الليبيين على حل النزاع، والسفير بودي يلتقي بانتظام مع الشركاء الإقليميين»، مشيرة إلى أنه التقى الاثنين الماضي بالقاهرة وبرفقة قائد «أفريكوم» الجنرال توماس والدهاوزر مع مساعد وزير الخارجية المصري للشؤون العربية والشرق الأوسط طارق القوني، ورئيس هيئة أركان القوات المسلحة المصرية اللواء محمود حجازي لمناقشة الجهود الرامية لاستعادة الاستقرار في ليبيا.

ولفتت «الشرق الأوسط» إلى أن «حفتر لم يعلن عن زيارة إلى الأردن، لكنه قام في يوم اللقاء غير المعلن مع مبعوثين من إدارة ترامب، بزيارة عمل قصيرة لدولة الإمارات العربية المتحدة، التقى خلالها الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية».

مساعٍ لإنشاء قوة نظامية في المنطقة الغربية
وتناولت «الشرق الأوسط» في التقرير نفسه مساعي المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني برئاسة فائز السراج تشكيل قوات نظامية في المنطقة الغربية بالبلاد.

ولفتت إلى أن عشرات المجندين الشباب يتدربون على المشية العسكرية في معسكر غريان بالغرب، بينما أنشئ في منطقة مجاورة معسكر موقت آخر لتدريب جنود المستقبل، حيث يتمرنون على القفز والتسلق والزحف والصعود على الحبال.

ونقلت الجريدة عن أحد المتدربين قالت إنه سيكون من خريجي الدفعة الأولى يدعى عصام أبو غنيمة، قوله إن: «هذه الدورة ستمكننا من العبور من الحياة المدنية إلى الحياة العسكرية».

وأوضح أبو غنيمة أنه قرر الانضمام إلى الحرس الرئاسي لأن «القوات المسلحة التي مهمتها حماية الأراضي الليبية أُنهكت في السنوات الأخيرة... ولنرد الظلم عن ليبيا وللقضاء على الميليشيات... نريد الانتقال إلى مرحلة جديدة، مرحلة بناء الدولة ومؤسساتها».
وفي السياق نفسه نقلت جريدة «العرب» اللندنية عن رئيس لجنة التفتيش في مراكز التدريب العميد صلاح التركي أن «المجموعة الأولى من الحرس الرئاسي الليبي مكونة من 600 جندي وضابط يتلقون تدريبات بمعسكرات في غريان وطرابلس ومدينة مصراتة غرب البلاد».

وأضاف أنه «بعد ثلاثة أشهر من التدريبات الأساسية، سيختارون اختصاصًا يتناسب مع مهاراتهم إما في صفوف القوات الخاصة أو الاتصالات أو الألوية الميكانيكية وغيرها».

وبدوره أوضح آمر اللواء الرابع في الحرس الرئاسي العميد محمد شطيبة أن «الحرس الرئاسي سيضم مستقبلاً سبعة ألوية. الحرس يضم حاليًا 500 مقاتل عملياتي تم تجنيدهم من مجموعات مسلحة وقد أوكلت إليهم مهمة حماية المطار الدولي».

وأضاف قائلا: «نحاول الآن ضم أعضاء من الفصائل المسلحة إلى الحرس الرئاسي ليتعلموا أساسيات الحياة العسكرية وخاصة الانضباط العسكري. أغلبهم لم يتدرب بل اكتسب خبرة قتالية فقط».

ومن جانبه أوضح الناطق باسم الحرس الرئاسي العقيد عدنان التركي أن «المجتمع الدولي يرغب في مساعدتنا ولكن في ظل وجود الجماعات المسلحة، لم يعثر على مؤسسات يمكنه الاعتماد عليها».
وأُعلن عن تشكيل «الحرس الرئاسي» العام الماضي، وهو قرار «أثار جدلا واسعًا داخل الأوساط الليبية حينئذ حيث اعتبرته القيادة العامة للجيش خطوة نحو شرعنة الميليشيات وخاصة تلك التابعة للجماعات الإسلامية» في حين قال السراج إن «الحرس الرئاسي سيكون قوة المجلس الضاربة وسيتشكل من قوات نظامية من الجيش والشرطة».

وإلى ذلك، رأت جريدة «العرب» أن « المشهد يظل غامضًا بعد فشل اللقاء الذي عقده حفتر والسراج مايو الماضي بالعاصمة الإماراتية أبوظبي، في إحداث ثغرة في الانسداد السياسي».

قصف مسلحين في درنة
أما جريدة «الخليج» الإماراتية فأوردت أن مقاتلات من سلاح الجو الليبي سرب «الشهيد مؤمن الدرسي» استهدفت تجمعات «للجماعات الإرهابية المتطرفة» غرب مدينة درنة.

ونقلت الجريدة عن مصادر عسكرية أن القصف أسفر عن تدمير إحدى الدبابات التابعة لـ«مجلس شورى درنة» القريب من تنظيم «القاعدة»، وآليات عسكرية أخرى إضافة إلى سيارات تحمل أسلحة متوسطة، فضلاً عن تدمير أحد المراصد الذي تستعمله. وأكدت المصادر مقتل 3 من عناصر «الجماعة الإرهابية» وإصابة 11 آخرين في الغارات.
وفي بنغازي أكدت مصادر مقتل جنديين جراء المواجهات المسلحة مع تنظيمات مسلحة في سوق الجريد وسيدي أخريبيش. وقالت مصادر طبية متطابقة إن «المستشفى تسلم جثماني جنديين من قوات الجيش الليبي جراء المواجهات المسلحة مع التنظيمات الإرهابية، بينما استقبل تسعة جرحى آخرين إصاباتهم بين المتوسطة والحرجة».

يأتي ذلك فيما أكد مصدر عسكري أن «قوات الجيش استطاعت رصد أماكن تواجد بعض قادة الجماعات الإرهابية داخل منطقة اخريبيش. هم عبدالله بوزقية القيادي في جماعة (أنصار الشريعة) ومختار بورزيزه الفرجاني القيادي في (كتيبة 17 فبراير) التابعة لـ(مجلس شورى ثوار بنغازي)».

ليبيا في الصحافة العربية (السبت 15 يوليو 2017)
ليبيا في الصحافة العربية (السبت 15 يوليو 2017)
ليبيا في الصحافة العربية (السبت 15 يوليو 2017)
ليبيا في الصحافة العربية (السبت 15 يوليو 2017)
ليبيا في الصحافة العربية (السبت 15 يوليو 2017)

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
ورشة عمل لتمكين القيادات النسائية بالوزارات في طرابلس
ورشة عمل لتمكين القيادات النسائية بالوزارات في طرابلس
خطة أمنية «دائمة» لمدينة الكفرة والحد من النازحين السودانيين
خطة أمنية «دائمة» لمدينة الكفرة والحد من النازحين السودانيين
المقريف: باقات «اتصالات وإنترنت» مجانية ومدعومة لقطاع التعليم
المقريف: باقات «اتصالات وإنترنت» مجانية ومدعومة لقطاع التعليم
المصرف المركزي يطبع «أوراق بنكنوت» بخمسة مليارات دينار
المصرف المركزي يطبع «أوراق بنكنوت» بخمسة مليارات دينار
حكومة حماد تتمسك بتفعيل الاتحاد المغاربي بدُوله الخمس دون إقصاء
حكومة حماد تتمسك بتفعيل الاتحاد المغاربي بدُوله الخمس دون إقصاء
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم