«تجوال» تعلن عن حملة ضد مصادرة الكتب

أعلنت مكتبة «تجوال» في العاصمة طرابلس عزمها إطلاق حملة بعنوان «أوقفوا مصادرة الكتب»، ضد إجراءات تقييد توريد الكتب، مطالبة المواطنين بالتضامن معها. وتأتي الحملة على خلفية مصادرة كتب «تجوال» في بوابة أجدابيا، وفقًا لبيان نشرته السبت عبر صفحتها الرسمية بموقع «فيسبوك».

وندد البيان بالإشاعات التي تستهدف تداول الكتب وقالت: «ندين وبشدة عملية مصادرة الكتب في ليبيا الأمر الذي يترتب عليه عزوف العديد من المكتبات توريد الكتب وتوفيرها للقراء بشكل تام بسبب تعرضهم لمصادرة أرزاقهم المتمثلة في الكتب وملاحقتهم في كل مكان وتشويه سمعتهم بإطلاق إشاعات مثل توريد كتب كفر وإلحاد ودعارة وتشيع وما إلى ذلك من الخزعبلات التي أطلقها العديد من الجهلة في البوابات العسكرية بمناطق عدة في شرق البلاد».

وذكرت أن مصادرة الكتب تعد انتهاكًا صارخًا لحرية الفكر، وتساهم في تكبيل العقول وتحديد سقف المعرفة بين أفراد المجتمع، ورأت أن إجراءات المصادرة حق أصيل لوزارة الثقافة عن طريق إدارة مختصة بالكتاب ومراقبة المطبوعات والمصنفات، بها مختصون متمكنون من المفترض أنهم يصدرون بشكل دوري قوائم الكتب الممنوعة من التداول والتي تمس الديانات السماوية وتنافي الأخلاق والآداب العامة، وليس من حق أي جهة عسكرية كانت مصادرة أي كتاب كان إلا وفق التشريعات النافذة ومن خلال الجهات ذات الاختصاص.

ونشرت المكتبة على صفحتها عناوين الكتب المصادرة في بوابة أجدابيا:
1 ثلاثية غرناطة
2 في قلبي أنثى عبرية
3 أن تبقى
4 غربة الياسمين
5 أحببتك أكثر مما ينبغي
6 فلتغفري
7 انتخريستوس
8 مميز بالأصفر
9 شفرة دافنتشي
10 ترنيمة سلام
11 حبيبي داعشي
12 الجاسوسة
13 السر
14 الرجال من المريخ والنساء من الزهرة
15 الأعمال الكاملة لـ مصطفى محمود
16 انستا حياة
17 أنت فليبدأ العبث
18 أنت لي
19 ذات فقد
20 عتمة الذاكرة
21 حليب أسود
22 لقيطة اسطنبول
23 الأسود يليق بك
24 الأمير
25 أحجار على رقعة الشطرنج
26 كافكا على الشاطئ
27 الجريمة والعقاب – دوستويفسكي
28 مذكرات في البيت الميت – دوستويفسكي
29 الزوج الأبدي – دوستويفسكي
30 المقامر – دوستويفسكي
31 مذلون مهانون – دوستويفسكي