محمود شمام: المطلوب تجنيب ليبيا حرب أهلية طاحنة

اعتبر رئيس مجلس إدارة مؤسسة الوسط الإعلامية محمود شمام أن محافظ المصرف المركزي في طرابلس الصديق الكبير هو «حاكم ليبيا الفعلي»، مشيراً إلى أن الأزمة الليبية تتحول من أزمة محلية إلى إقليمية وإلى شكل دولي حاليا «والشكل الدولي ليس سهلا».

وقال محمود شمام خلال حديثه لقناة «ليبيا» الفضائية ليل الخميس «لم يتقدم أحد بمشروع سياسي ينقذ ليبيا والاتفاق السياسي اتفاق سيء ولكن هو الشيء الوحيد النظري الموجود امامنا ومجلس النواب غير فاعل والمجلس الرئاسي لم يقدم رؤية سياسية حتى هذه اللحظة واعتقد ان رئيس المجلس الرئاسي وقع تحت ضغوط».

ورأى شمام أن المفاوضات يجب ان تكون جزء من الثقافة بين الأطراف المتصارعة في ليبيا والمفاوضات السياسية قادرة على إيجاد الحلول «وسط المأزق التاريخي».

وأشار محمود شمام إلى «أن خيار التقسيم قد يكون قادم عبر المحيطات وليس خيار داخلي ولو أدت هذه الأزمة إلى جرنا لخيارات التقسيم فلن تنقسم ليبيا إلى 3 كيانات فقط بل الى 10»، مشيراً إلى أن المطلوب هو «تجنيب ليبيا من حرب أهلية طاحنة».

وأضاف شمام «الحرب أو القتال هو استمرار السياسة بوسائل عنيفة والقتال دائما يخفي رغبات سياسية علنية او مكبوتة علينا الانخراط بالسياسة لأنها عملية سلمية أفضل من الحرب والقتال».

المزيد من بوابة الوسط