المبعوث الإيطالي إلى ليبيا يقول إن مجلس النواب الليبي «لا يعمل»

قال مبعوث الحكومة الإيطالية الخاص إلى ليبيا، جورجيو ستاراتشي، «إن قرارات مجلس النواب الليبي لا يعتد بها وإن هذا المجلس لا يعمل».

وأوضح الدبلوماسي الإيطالي في تصريح، نشر اليوم الخميس في روما، وفي أول تعليق رسمي إيطالي على قرار مجلس النواب الليبي في طبرق تعليق الحوار السياسي وتجميد اعترافه بحكومة الوفاق التابعة للمجلس الرئاسي: «إن هذا القرار اتخذ من دون نصاب قانوني داخل المجلس، الذي هو لا يعمل أصلاً».

وأكد ستاراتشي أن إيطاليا ترحب ببسط حكومة الوفاق الوطني في طرابلس سيطرتها التامة على منشآت الهلال النفطي، معلنًا تأييده لتصريحات السفير الإيطالي لدى طرابلس جوزيبي بيروني المرحبة بهذا التطور.

وأضاف المبعوث الإيطالي: «إن المجلس الرئاسي الليبي، من خلال مؤسسة النفط الوطنية وحرس المنشآت النفطية تمكن من استعادة المرافق من مليشيات حفتر». وتابع: «إن الوضع كان يمكن أن يكون أسوأ، ولكن بفضل سلطة الحكومة الشرعية في طرابلس فقد تم بسط الهدوء».

على صعيد آخر أجرى وزير خارجية إيطاليا أنجيلينو ألفانو محادثات في بروكسل، اليوم الخميس، مع الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبيرغ.

وقالت مصادر إيطالية إن المحادثات تناولت «سبل التنسيق في مجال مكافحة الإرهاب بين الاتحاد الأوروبي وحلف الناتو في وسط المتوسط» وهو المصطلح الذي يطلقه المسؤولون الأوروبيون على الساحل الليبي.

المزيد من بوابة الوسط