المبشر يدعو لتشكيل قوة محلية لحفظ السلام وإجراء استفتاء على القضايا الخلافية

دعا رئيس مجلس أعيان ليبيا للمصالحة، محمد المبشر، إلى تشكيل قوة محلية لحفظ السلام، وتجميد الأجسام القائمة المختلف على شرعيتها، وإجراء استفتاء على القضايا الخلافية في البلاد برعاية الأمم المتحدة وبإشراف الاتحاد الأفريقي وجامعة الدول العربية.

وأوضح المبشر في بيان تلقته «بوابة الوسط» اليوم السبت أن هذه المطالب تأتي في ظل «التجاذبات الحاصلة في البلاد وأخذها منعرجات أكثر خطورة على مستقبل البلاد من جميع النواحي».

وحيا المبشر «قبيلة العبيدات» التي أصدرت أخيرًا بيانًا أعلنت من خلاله «الابتعاد عن كل التجاذبات السياسية ووحدة البلاد والالتزام بنبذ الإرهاب بكل أنواعه».

ودعا رئيس مجلس أعيان ليبيا للمصالحة في بيانه «إلى تشكيل قوة محلية لحفظ السلام»، وشدد على ضرورة أن «توضع لها شروط للانضمام»، موضحًا أن «مهمتها الوحيدة فض النزاعات وتثبيت السلام والتهدئة بين المدن والقبائل الليبية».

كما طالب المبشر في بيانه بـ«تجميد كل الأجسام القائمة الآن المختلف على شرعيتها»، ودعا إلى إجراء «استفتاء عام على القضايا الخلافية في البلاد يكون برعاية الأمم المتحدة وبإشراف الاتحاد الأفريقي والجامعة العربية».

كما دعا رئيس مجلس أعيان ليبيا للمصالحة أطياف الشعب الليبي إلى «الالتزام بعقد اجتماعي جديد توضع نصوصه وفق ما تقتضيه مصلحة البلاد العليا» على أن يجري من خلاله «الاحتكام إلى الكتاب والسنة في الحقوق بين الناس والفصل فيها».