ليبيا في الصحافة العربية (الاثنين 24 أكتوبر 2016)

اهتمت الصحافة العربية الصادرة، اليوم الاثنين، بالأوضاع الليبية ومستجداتها على الصعيدين الدولي والمحلي.

وصول مهاجرين
وأوردت جريدة «الحياة» اللندنية أن سفينة تابعة لقوة مهمات بحرية أطلقها الاتحاد الأوروبي وصلت كاتانيا في جزيرة صقلية الإيطالية أمس، وعلى متنها 625 مهاجرًا أنقذوا من قوارب في البحر المتوسط، معظمهم مروا عبر السواحل الليبية.

وأطلق الاتحاد الأوروبي قوة حرس حدود مشتركة في السادس من الشهر الجاري، في إطار جهوده لمنع تكرار موجة المهاجرين واللاجئين الخارجة عن السيطرة في العام الماضي، والتي تسببت في صدوع عميقة بين دوله الأعضاء.وكان على متن السفينة كذلك ثلاث جثث انتشلت خلال عمليات الإنقاذ.

وتردد أن هذه المجموعة من المهاجرين هي جزء من نحو 3300 مهاجر أنقذوا خلال 24 عملية الجمعة الماضي، لكن لم يتضح ما إذا كان هؤلاء من أصل مئات أعلن إنقاذهم في عمليات خلال الساعات الـ48 الأخيرة.

وأعلن خفر السواحل الإيطالي أن معظم المهاجرين الواصلين إلى صقلية أمس كانوا من أفريقيا جنوب الصحراء وبدأت رحلتهم إلى أوروبا من السواحل الليبية.

وإلى جانب المهاجرين البالغ عددهم 625 الذين وصلوا إلى كاتانيا، نقل أكثر من 450 مهاجرًا إلى ميناء نابولي، في حين أنه من المقرر وصول مجموعات أخرى تتراوح أعدادها بين 800 وألف مهاجر اليوم أيضًا إلى باليرمو وأوغوستا في جزيرة صقلية.

طائرة منكوبة
ومن جانبها، نقلت جريدة «الرياض» السعودية عبر موقعها الإلكتروني، عن شهود أن طائرة خفيفة يعتقد أنها تقل مسؤولين من وكالة «فرونتكس للحدود» التابعة للاتحاد الأوروبي تحطمت بعد فترة وجيزة من إقلاعها من مالطا اليوم الاثنين مما أسفر عن مقتل خمسة أشخاص على الأقل.لكن رئيس الوزراء المالطي، جوزيف موسكات، أكد أن الطائرة محلية ولم تكن متجهة إلى أي دولة. وقال موسكات، في تغريدة عبر حسابه بموقع «تويتر» إن الطائرة تابعة لعمليات الجمارك الفرنسية لمراقبة عمليات التهريب غير القانونية، مؤكدًا العثور على أشلاء خمس جثث لمواطنين فرنسيين.

أما موقع جريدة «الشروق» التونسية، فنقل عن جريدة «ذا تايمز أوف مالطا» أن الطائرة من طراز «مترولاينر» تقل نحو عشرة أشخاص، ومستأجرة من لوكسمبورغ لاستخدام مسؤولي فرونتكس، وذكرت أنه لم ترد معلومات بعد عن جنسية القتلى.

واستعرض الموقع مقطع فيديو للطائرة المحطمة يظهرها والنيران مشتعلة في كل متنها داخل أرض المطار. ونقلت عن مسؤولين «إن الحادث - وهو أسوأ حادث طيران في وقت السلم في مالطا- وقع في حوالي الساعة 05:30 بتوقيت غرينتش بينما كانت الطائرة متوجهة إلى مصراتة في ليبيا».

ذكرى التحرير
وفي القاهرة، أوردت جريدة «الأهرام» المصرية أن ليبيا أحيت أمس الذكرى الخامسة لتحرير البلاد من نظام القذافي دون وجود أي مظاهر احتفالية سواء رسمية أو شعبية.ونقلت الجريدة عن عدد من المواطنين والإعلاميين أن الحال التي آلت إليها البلاد بعد الثورة محزن، وأن تفكيرهم أصبح منصبًا حول البحث عن رزقهم، الذي أصبح صعب المنال في هذه الفترة، موضحين أن الاحتفال الكبير سيكون حينما تتحرر كل المدن الليبية والتخلص فعلاً من الإرهاب.

واهتمت الجريدة بتصريحات للمبعوث الدولي مارتن كوبلر، شدد خلالها على ضرورة إنهاء الاضطرابات السياسية التي حدثت في طرابلس أخيرًا بطريقة سلمية، وعدم تعريض الاتفاق السياسى للخطر، وأكد أن العالم لن يتعامل إلا مع المؤسسات المنبثقة عن الاتفاق السياسى المُوقع في الصخيرات المغربية.