ندوة علمية حول «مسوح مركز البحوث والاستشارات بجامعة بنغازي» بالبيضاء‎

اختتم أمس الخميس بجامعة عمر المختار في مدينة البيضاء شرق البلاد، حلقة نقاش للندوة العلمية حول مسوح «مركز البحوث والاستشارات بجامعة بنغازي (مادة لدراسات إمبيريقية معمقة)»، برعاية مركز البحوث والاستشارات وجامعة بنغازي ومركز دراسات القانون والمجتمع.

وتضمنت الندوة التي انطلقت الأربعاء عروض للتقارير التنفيذية وأهم النتائج التي خلصت بها المسوح، كما طرح خلالها نماذج لدراسات إمبيريقية معمقة قام بها بعض خبراء المركز تأسست على تلك النتائج والتي شملت مسح قضايا الحكم في ليبيا (الحكومة)، ومسح عواقب التعذيب والعنف المنظم، والمسح الوطني لآراء الليبيين في القيم، والمسح الوطني لآراء الليبيين حول الحوار الوطني.

وتهدف الندوة إلى توسيع نطاق الإفادة من هذه المسوح عبر إتاحة الفرصة لأساتذة وطلاب الدراسات العليا بجامعة عمر المختار، للقيام بأبحاث أكاديمية تتأسس عليها وتتأسى بما يعرض من دراسات معمقة.

وأبدى مركز دراسات القانون والمجتمع خلال الندوه استعداده لتمويل وطباعة ونشر المشاريع والدراسات الأكاديمية المقترحة في حال إجازتها من قبل لجنة مختصة يشكلها المركز لهذا الغرض.

يُشار إلى أن اليوم الأول شهد ندوة عملية عن الهوية في ليبيا (توجهات الولاء والانتماء) للدكتورة أمال العبيدي، وندوة اقتصاد الريع ومنظومة القيم للدكتور ناصر بوخشيم، وندوة موقف الليبيين من الآخر (الأجنبي) والجندري والديني للدكتور نجيب الحصادي، وندوة العلاقة بين منظومة القيم والتشريعات الجنائية للدكتورة جازية شعيتير، إضافة إلى ندوة تعاطي الليبيين مع وسائل الإعلام للدكتور خالد أسبيتة، وندوة الديمقراطية بين مطرقة الطاعة وسندان العصيان للدكتورة هالة الأطرش.