Atwasat

بوتيدجادج يتقدم في الاستطلاعات والملياردير بلومبرغ يدخل السباق إلى البيت الأبيض

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 13 نوفمبر 2019, 04:31 مساء
WTV_Frequency

سجل رئيس البلدية الشاب بيت بوتيدجادج تقدمًا إلى المراتب الأولى للانتخابات التمهيدية للديمقراطيين في ولاية أيوا الأساسية، مهددًا بذلك نائب الرئيس السابق جو بايدن الذي يواجه أيضًا الاحتمال المقلق لدخول الملياردير مايكل بلومبرغ السباق إلى البيت الأبيض.

والمعركة قاسية لشغل موقع أو الاحتفاظ به في المراتب الأولى، بينما ما زال هناك نحو عشرين مرشحًا لانتخابات الديمقراطيين يرغبون جميعًا في تحدي الرئيس الجمهوري، دونالد ترامب، في انتخابات 2020، وفق «فرانس برس»

بدء جلسات علنية لإجراءات عزل ترامب

على المستوى الوطني، ما زال بايدن في الطليعة لكن الفارق بينه وبين المرشحين الآخرين تضاءل. وفي هذه المرحلة من الحملة، تتوجه كل الأنظار إلى الولايات الأولى التي ستنظم الانتخابات التمهيدية في 2020 لأنها يمكن أن تؤثر على تتمة السباق.

ففي أيوا التي ستكون أول ولاية تصوت، تقدم بيت بوتيدجادج (37 عامًا) على كل الشخصيات الأخرى، كما كشف استطلاع للرأي نُـشر الثلاثاء. وهي المرة الأولى التي يصل فيها إلى الطليعة في ولاية أميركية.

وكشف الاستطلاع الذي أجراه معهد «مونماوث يونيفرسيتي» أن رئيس البلدية حصل على 22% من نوايا التصويت، متقدمًا بذلك على بايدن (19%) والسيناتورة التقدمية إليزابيث وارن (18%) والسيناتور المستقل بيرني ساندرز (13%).

وهامش الخطأ كبير، إذ أنه محدد بـ4.6 نقطة، لكن هذا الاستطلاع يؤكد صعود بوتيدجادج في أيوا منذ أسابيع. وبنى رئيس بلدية ساوث بند في ولاية إنديانا الذي لم يكن معروفًا منذ عام واحد فقط، سمعته عبر تقديم نفسه على أنه شخصية معتدلة يمكنها جمع الولايات المتحدة لدحر ترامب.

الجمهوريون يطالبون بمثول هانتر بايدن أمام لجان التحقيق الجاري لعزل ترامب

وهذا العسكري السابق الذي يتقن عديد اللغات ويحمل شهادات عليا، قال مؤخرًا إنه «مختلف عن هذا الرئيس بكل ما هو ممكن». وهو متزوج منذ 2018 من مدرس يدعى تشيسن ليكون بذلك أول مرشح مثلي يتمتع بفرص حقيقية للفوز في السابق إلى البيت الأبيض.

دحر ترامب
ومن أصل المرشحين الـ17 الذين ما زالوا يخوضون المنافسة، ما زال بايدن الأوفر حظًّا على المستوى الوطني، لكنه يتراجع بسرعة (26.8%) تليه إليزابيث وارن (20.8%) وبيرني ساندرز (17%) بفارق كبير عن بوتيدجادج (7.5%). ويمكن لقادم جديد أن يقلب المعطيات. فقد قام رئيس بلدية نيويورك السابق مايكل بلومبرغ بخطوة جديدة، الثلاثاء، باتجاه ترشيح إلى البيت الأبيض.

وكتب الملياردير البالغ من العمر 77 عامًا عند تقديم ترشيحه للانتخابات التمهيدية الديمقراطية في أركنسو: «يجب أن نهزم ترامب». وصرحت هيلاري كلينتون المنافسة الديمقراطية لترامب في انتخابات 2016، في مقابلة مع إذاعة «بي بي سي 5 لايف» الثلاثاء: «يجب ألا نقول أبدا إطلاقًا». وأضافت: «أتعرض لضغوط كثيرين جدًّا لأفكر في الأمر»، في إشارة إلى احتمال ترشحها مجددًا.

نكسة كبيرة لترامب في انتخابات محلية قبل عام من اقتراع الرئاسة

لكن وزيرة الخارجية السابقة قالت: «لكن الآن وأنا جالسة في هذا الاستديو لأتحدث إليكم، هذا غير وارد في خططي إطلاقًا». وكان: «بلومبرغ» قدم الجمعة ترشحه في ألاباما إحدى آخر الولايات التي تختتم لوائح المرشحين. وستنظم أركنسو وألاباما انتخاباتهما التمهيدية في يوم «الثلاثاء الكبير» مع نحو 12 ولاية أخرى في الثالث من مارس المقبل.

وقال «بلومبرغ» لوسائل إعلام محلية، الثلاثاء، إن تقديمه الترشيحين «لا يعني أننا نشارك في السابق، لكن فعلنا ذلك لنكون متأكدين من أنه بإمكاننا المشاركة في الاقتراع»، مشيرًا إلى أن اللحظة التي سيتخذ فيها قراره النهائي «تقترب».

ومايكل بلومبرغ مؤسس وكالة الأنباء المالية التي تحمل اسمه ورئيس بلدية نيويورك بين 2002 و2013، يملك واحدة من أكبر الثروات في العالم تبلغ أكثر من خمسين مليار دولار، حسب مجلة «فوربس». ويهدد دخوله السابق متأخرًا المرشحين المعتدلين.

الكونغرس يبدأ الجلسات العلنية في التحقيق لعزل ترامب مطلع الأسبوع

وقال الناطق باسمه جيسون شيشتر لجريدة «نيويورك تايمز» إنه «إذا دخل السباق فسيذهب إلى الولايات التي لا يذهب إليها الديمقراطيون إطلاق خلال حملة الانتخابات التمهيدية». و«بلومبرغ» الناشط جدًّا في مكافحة تغيرات المناخ، أكد في الماضي أنه مستقل وجمهوري ويمكن أن يواجه صعوبة في الحصول على أصوات الناخبين الأكثر يسارية.

وكان ترامب السبعيني والملياردير مثل بلومبرغ، علق بازدراء الجمعة على احتمال ترشح بلومبرغ. وقال: «إن مايكل القصير سيفشل»، مشيرًا بذلك إلى قصر قامة رئيس البلدية الذي يبلغ طوله نحو 170 سنتم.

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
بايدن يعلن استعداده لمناظرة ترامب
بايدن يعلن استعداده لمناظرة ترامب
تأجيل اجتماع إردوغان وبايدن في البيت الأبيض
تأجيل اجتماع إردوغان وبايدن في البيت الأبيض
لندن تستدعي سفير روسيا للاحتجاج على «نشاط خبيث ببريطانيا»
لندن تستدعي سفير روسيا للاحتجاج على «نشاط خبيث ببريطانيا»
إصابة الوزير الإسرائيلي المتطرف بن غفير بالتزامن مع عملية طعن
إصابة الوزير الإسرائيلي المتطرف بن غفير بالتزامن مع عملية طعن
مستبقا تحركا من «الجنائية الدولية».. نتانياهو: التهديد باعتقال مسؤولين إسرائيليين أمر مشين
مستبقا تحركا من «الجنائية الدولية».. نتانياهو: التهديد باعتقال ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم