Atwasat

الجمهوريون يطالبون بمثول هانتر بايدن أمام لجان التحقيق الجاري لعزل ترامب

القاهرة - بوابة الوسط السبت 09 نوفمبر 2019, 09:44 مساء
WTV_Frequency

طالب الحزب الجمهوري الأميركي، السبت، باستدعاء هانتر بايدن، نجل المرشح الديمقراطي الأوفر حظًّا لمواجهة الرئيس الأميركي دونالد ترامب في الاستحقاق الرئاسي المقبل، للمثول أمام المحققين خلال التحقيق الرامي لعزل ترامب بصفة شاهد.

وكان ترامب اتهم هانتر بايدن ووالده جو مرارًا بالفساد على خلفية تولي نجل المرشح الديمقراطي منصبًا في مجلس إدارة شركة «بوريسما» النفطية الأوكرانية عندما كان الأخير يتولى منصب نائب الرئيس الأميركي، بحسب «فرانس برس».

الكونغرس يبدأ الجلسات العلنية في التحقيق لعزل ترامب مطلع الأسبوع

وكشف ديفن نونيس، كبير الأعضاء الجمهوريين في لجنة الاستخبارات في مجلس النواب التي تتولى التحقيقات، وجود تقارير تفيد بأن «بوريسما» سددت لهانتر بايدن مبلغ 50 ألف دولار شهريًّا لقاء عضويته في مجلس إدارتها.

وكتب نونيس أن معرفة «المهام الفعلية التي اضطلع بها (هانتر بايدن) في بوريسما من شأنها أن تساعد الشعب الأميركي في فهم طبيعة الفساد المستشري في أوكرانيا ومداه». وكان ترامب نفى ارتكابه أية مخالفة بضغطه على نظيره الأوكراني فولوديمير زيلنسكي لفتح تحقيق بكسب غير مشروع بحق جو بايدن وابنه هانتر.

وانتقد نونيس ما وصفه بأنه «عملية صورية ترمي لعزل» الرئيس، وقال إن من شأن شهادة هانتر بايدن أن تعزز الشفافية في «عملية غير شفافة وغير منصفة». كذلك طالب نونيس بمثول المخبر الذي أبلغ بالمحادثة الهاتفية التي جرت في يوليو بين ترامب وزيلنسكي، أمام التحقيق بصفة شاهد.

الديمقراطيون يخططون لجعل جلسات قضية عزل ترامب علنية

وتتطلب المصادقة على طلبات مثول الشهود المقدمة من الجمهوريين موافقة الديمقراطيين الذين يشكلون غالبية في مجلس النواب، ويتوقع أن يُرفَض طلبا مثول هانتر بايدن والمخبر.

وفي تاريخ الولايات المتحدة عُزل رئيسان فقط، وبالتالي فإذا تمكن الديمقراطيون من تحقيق هدفهم سيصبح ترامب ثالث رئيس أميركي يتم عزله، علمًا بأن تصويت مجلس النواب على عزل ترامب يحيله إلى محاكمة لعزله أمام مجلس الشيوخ حيث يحظى الجمهوريون بغالبية.

وكان ترامب وصف محادثته الهاتفية مع زيلينسكي بأنها «مثالية» على الرغم من أن المحضر الذي نشره البيت الأبيض يبدو أنه يدعم الاتهامات التي أطلقت بحقه.

استدعاء كبير موظفي البيت الأبيض للإدلاء بإفادته في تحقيق «عزل ترامب»

وفي إفاداتهم أمام لجان التحقيق أكد أكثر من عشرة شهود حتى الآن صحة الاتهامات التي أطلقها الديمقراطيون بما فيها حجب الرئيس الأميركي مساعدة عسكرية عن أوكرانيا وربطها بفتح كييف تحقيقًا بحق جو بايدن وابنه هانتر.

وكانت كل الجلسات التي عقدتها لجان التحقيق مغلقة، لكنها ستعقد الأسبوع المقبل جلسات علنية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
مجموعة السبع تعلن معارضتها لعملية عسكرية إسرائيلية «واسعة النطاق في رفح»
مجموعة السبع تعلن معارضتها لعملية عسكرية إسرائيلية «واسعة النطاق ...
طوق أمني حول قنصلية إيران في باريس بعد دخول رجل بحزام ناسف إليها
طوق أمني حول قنصلية إيران في باريس بعد دخول رجل بحزام ناسف إليها
غوتيريس «يدين كل عمل انتقامي» في الشرق الأوسط
غوتيريس «يدين كل عمل انتقامي» في الشرق الأوسط
توقيف رجل بعد تطويق قنصلية إيران في باريس
توقيف رجل بعد تطويق قنصلية إيران في باريس
الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على أربعة مستوطنين صهاينة متطرفين
الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على أربعة مستوطنين صهاينة متطرفين
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم