تجربة منشط محظور لعلاج الاضطرابات النفسية الحادة

على الرغم من أنَّه منشِّطٌ محظورٌ، فإنَّه قد يستخدم لعلاج بعض الأمراض النفسية، فعلماء كاليفورنيا يجربون عقار «إكستاسي» المنشِّط المحظور كعلاج للاضطراب النفسي الشديد لدى المصابين بمرض عضال.

وقال الناطق باسم رابطة الدراسات الخاصة بالمواد المخدِّرة، براد بيرغ: «إنَّ ما لا يقل عن عشرة أشخاص يعانون أمراضًا قاتلة مثل السرطان ويقدِّر الأطباء أنَّ العمر لن يمتد بهم أكثر من تسعة أشهر سيشاركون في الدراسة التي تمتد عامًا في سانتا كروز»، حسب وكالة «رويترز».

وأضاف بيرغ: «إنَّ المرضى سيقسَّمون إلى مجموعتين، واحدة تعالج بجرعة كاملة (125 ملليغرامًا) من عقار (إم دي إم ايه) المعروف باسم «إكستاسي»، والأخرى بعلاج وهمي».

وصرَّح بأنَّ الهدف هو معرفة ما إذا كان المصابون بمرض عضال ويعانون اضطرابًا نفسيًّا شديدًا وخوفًا وإحباطًا نتيجة تشخيص الأطباء حالاتهم يمكن أن يجدوا قدرًا من السلام خلال جلسات العلاج النفسي المطولة تحت تأثير عقار «إكستاسي».

وقال كبير المشرفين على الدراسة، الدكتور فيليب وولفسون لجريدة «سان فرانسيسكو كرونيكل»: «إنَّ تجربة تناول عقار (إم دي إم ايه) التي تستمر أربع أو خمس ساعات يمكن أن تحدث تغييرًا في ظروف محكمة وتحت إشراف معالجين متدربين».

ويحظر القانون الاتحادي الأميركي عقار «إكستاسي» المنشِّط منذ عشرات السنين.