Atwasat

الأسهم العربية تتهاوى بفعل النفط وخفض النظرة المستقبلية للسعودية

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 23 أغسطس 2015, 06:45 مساء
WTV_Frequency

تهاوت أسواق الأسهم الرئيسية في الشرق الأوسط وسط بيع عنيف، اليوم الأحد، بسبب تراجع أسعار النفط وقرار فيتش خفض نظرتها المستقبلية لتصنيف السعودية والخسائر الحادة التي منيت بها البورصات الأميركية يوم الجمعة.

ووفقًا لـ«رويترز»، منيت دبي بأكبر خسارة في يوم واحد منذ ديسمبر الماضي إذ انحدر مؤشرها الرئيسي 7 % إلى 3451 نقطة مسجلاً أدنى إقفال له منذ 30 مارس. وأغلق المؤشر عند أعلى بقليل من أدنى مستوى لمعاملات اليوم وقرب مستوى الدعم الفني المهم 3233 نقطة وهو أقل مستوى لشهر مارس.

وفقد المؤشر السعودي 6.9 % ليسجل 7463 نقطة مقتربًا من مستوى الدعم عند أدنى قراءة لشهر ديسمبر البالغة 7226 نقطة، وبهذا تصل خسائر الشهر الحالي إلى 18 % في انخفاض محا نحو 75 مليار دولار من القيمة السوقية.

وقال سبستيان حنين مدير المحفظة بشركة المستثمر الوطني في أبوظبي: «البيع شمل كل شيء، كل الأسواق والقطاعات والأسهم».

وأشار إلى أنه حتى أسهم القطاعات التي تعتبر آمنة تقليديًا مثل الاتصالات والأغذية تلقت ضربات عنيفة في الخليج. وقال: «ذلك يبعث على القلق بعض الشيء».

وتملك دول الخليج الرئيسية المصدرة للنفط احتياطيات مالية ضخمة ستمكنها من حماية اقتصاداتها من أي آثار مدمرة لانخفاض سعر النفط لسنوات. لكن عدم ظهور قاع واضح لأسعار النفط يثير مخاوف المستثمرين.

وتضخم القلق بفعل قرار فيتش خفض نظرتها المستقبلية لتصنيف الديون السعودية إلى «سلبية» من «مستقرة». كانت ستاندرد آند بورز خفضت نظرتها المستقبلية للمملكة إلى سلبية في فبراير في حين لم تأخذ وكالة التصنيف الرئيسية الثالثة موديز خطوة بعد.

ويعتقد معظم المصرفيين والاقتصاديين في المنطقة أن الرياض لن تقدم على خطوة عالية الخطورة مثل فك ربط الريال بالدولار الأميركي ويرون أن حجم احتياطياتها الأجنبية لن يضطرها إلى إجراء من هذا القبيل لسنوات عديدة على الأقل.

لكن سعر الدولار الأميركي قفز أمام الريال السعودي في المعاملات الآجلة إلى أعلى مستوى منذ 2003 في الأيام القليلة الماضية مع قيام البنوك بالتحوط من مخاطر فك الربط، وهو ما زاد المخاوف بسوق الأسهم، بحسب «رويترز».

ويتسم اقتصاد الإمارات العربية المتحدة بدرجة أعلى من تنوع الموارد قياسًا إلى السعودية، ويعتقد أن مركزها المالي أقوى. لكنها شأن الأسواق الأخرى في المنطقة معرضة لخطر نزوح الأموال السعودية إذا واجهت الرياض صعوبات.

الدعم
وقال حنين إن من الصعب تحديد مستوى دعم للأسواق الخليجية في ظل الأجواء الحالية، وإن الأمر قد يتطلب أن تستقر أسعار النفط وأسواق الأسهم الأجنبية الرئيسية ومن ثم انحسار المخاوف بشأن الاقتصاد الصيني كي تتوقف عمليات البيع في الخليج.

وأضاف أنه عندما يحدث ذلك فقد نرى إعادة شراء كبيرة في أسواق مثل الإمارات؛ حيث بلغت التقييمات مستويات مغرية. والأسهم الإماراتية متداولة قرب 11 مثل الأرباح المتوقعة للشركات هذا العام وهو مستوى معقول عند مقارنته بالمستويات التاريخية والأسواق الناشئة الأخرى.

وهوى أكثر من عشرة أسهم في دبي بالحد الأقصى اليومي البالغ 10 % بما فيها أرابتك للإنشاءات. ونزل سهم إعمار العقارية 8.3 %.

وفي السعودية فقد سهم منتج البتروكيماويات الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) 9.1 % وانخفض سهم معادن 9.8 % ومصرف الإنماء 5.9 %.

وذكرت «رويترز» أن مؤشر أبوظبي انخفض 5 % وقطر 5.3 %.

وتراجع المؤشر المصري الرئيسي 5.4 %. ومن المفترض أن يستفيد الاقتصاد المصري من تراجع أسعار النفط، لكن البلد يتلقى المساعدات والاستثمار من الخليج.

إغلاق المؤشرات بالأسواق العربية اليوم:
السعودية: تراجع المؤشر 6.9 % إلى 7463 نقطة.

دبي: تراجع المؤشر 7 % إلى 3451 نقطة.

أبوظبي: تراجع المؤشر 5 % إلى 4286 نقطة.

قطر: تراجع المؤشر 5.3 % إلى 10750 نقطة.

مصر: تراجع المؤشر 5.4 % إلى 6784 نقطة.

الكويت: تراجع المؤشر 2.4 % إلى 5909 نقاط.

سلطنة عمان: تراجع المؤشر 2.9 % إلى 5911 نقطة.

البحرين: تراجع المؤشر 0.4 % إلى 1315 نقطة.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«غوغل» تطرد 50 موظفًا احتجوا على صفقة مع «إسرائيل»
«غوغل» تطرد 50 موظفًا احتجوا على صفقة مع «إسرائيل»
أسعار النفط ترتفع والأسواق تترقب صدور بيانات أميركية غدا
أسعار النفط ترتفع والأسواق تترقب صدور بيانات أميركية غدا
«بوينغ» تحقق خسائر أقل من المتوقع في الربع الأول من 2024
«بوينغ» تحقق خسائر أقل من المتوقع في الربع الأول من 2024
صندوق أممي لدعم اللاجئين في مواجهة الصدمات المناخية بقيمة 100 مليون دولار
صندوق أممي لدعم اللاجئين في مواجهة الصدمات المناخية بقيمة 100 ...
ألمانيا ترفع توقعاتها للنمو بشكل طفيف وتعترف بـ«خسارة القدرة التنافسية»
ألمانيا ترفع توقعاتها للنمو بشكل طفيف وتعترف بـ«خسارة القدرة ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم