سعر النفط يرتفع صوب 66 دولارًا للبرميل

ارتفع سعر النفط الخام في التعاقدات الآجلة اليوم الإثنين بعد أحدث خطوة أخذتها الصين لتعزيز اقتصادها المتراخي، مما عزز الآمال بأن يسهم الطلب على النفط في أكبر مستهلك للطاقة في العالم في امتصاص التخمة في الإمدادات العالمية، حسب وكالة «رويترز».

 

وخفَّضت الصين أسعار الفائدة للمرة الثالثة خلال ستة أشهر الأحد لتحفيز اقتصادها الذي يتجه نحو أسوأ عام له منذ 25 عامًا.

وأظهرت بيانات يوم الجمعة أنَّ الصين تقدَّمت على الولايات المتحدة كأكبر مستورِد للنفط في أبريل، مستغلة انخفاض أسعار الخام لملء مستودعاتها.

وفي ليبيا استمر تقلب إنتاج الخام إثر احتجاجات أدت لإغلاق حقل نفط النافورة في ليبيا، وتقلص إنتاج شركة الخليج العربية للنفط (أجوكو) بنحو 35 ألف برميل يوميًّا.

وارتفع سعر خام برنت تسليم يونيو  20 سنتًا إلى 65.59 دولار للبرميل بحلول الساعة 0800 بتوقيت غرينتش بعد هبوطه 1.6% الأسبوع الماضي.

 

وصعد سعر خام غرب تكساس الوسيط تسليم يونيو  20 سنتًا أيضًا إلى 59.59 دولار للبرميل بعد ارتفاعه ثمانية أسابيع متتالية وهي أطول فترة ارتفاع منذ أواخر 2012 إلى أوائل 2013.

 

وكان الاتجاه الصعودي لمزيج برنت الخام الذي استمر أربعة أسابيع ليسجِّل أعلى مستوى في 2015 توقَّف في أواخر الأسبوع الماضي، إذ دفع فائض في الإمدادات الأوروبية والأفريقية الأسعار للهبوط.