أسعار النفط تتراجع وسط «قتامة» الاقتصاد العالمي

تراجع سعر خام برنت قرب 50 دولارًا يوم الاثنين، وسط «قتامة» الأوضاع الاقتصادية في أوروبا وآسيا، مما قوّض الدعم الذي كانت حصلت عليه الأسعار بعد بيانات انخفاض وتيرة نمو الإنتاج في الولايات المتحدة.

وقال المحللون إن الأسعار تلقى شيئًا من الدعم عند المستويات الحالية، ولكن أضافوا أن التوقعات التي تحقق مكاسب أكبر تظل محدودة، وفقًا لما ذكرته «رويترز».

وقال مورجان ستانلي في مذكرة اليوم: «ساهمت بعض البيانات الإيجابية في استقرار النفط في الوقت الجاري .. أحدث الأنباء الإيجابية تعليقات وكالة الطاقة الدولية التي تبعث على التفاؤل وانخفاض عدد منصات الحفر الأميركية، واستطاعت الأنباء أن توقف هبوط الأسعار، إلا أنها غير كافية لعكس الاتجاه للصعود».

وتعلن الصين بيانات الناتج المحلي الإجمالي يوم الثلاثاء ويتوقع أن تظهر أن معدل النمو للعام كاملاً أقل من المستوى المستهدف عند 7.5%، وقد يكون هو الأضعف في 24 عامًا.

أما في أوروبا سيكون الحدث الرئيس خلال الأسبوع هو اجتماع البنك المركزي الأوروبي يوم الخميس، والذي في حكم المؤكد أن يشهد إطلاق برنامج لشراء السندات الحكومية مما سيؤذن بهبوط أكبر لليورو أمام الدولار بالإضافة إلى ضغوط ستدفع أسعار النفط إلى الهبوط.

وبلغ سعر التعاقدات الآجلة لخام برنت 50.12 دولار للبرميل قبيل حلول الساعة السابعة بتوقيت غرينتش بانخفاض خمسة سنتات، وكانت الأسعار انخفضت عن 50 سنتًا في التعاملات المبكرة، وهبط سعر الخام الأميركي 17 سنتًا إلى 48.52 دولار للبرميل.

المزيد من بوابة الوسط