Atwasat

أمير الكويت بحث مع وزير النفط الإيراني هبوط الأسعار

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 12 نوفمبر 2014, 02:16 مساء
WTV_Frequency

التقى وزير النفط الإيراني بيجن نمدار زنغنه أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح في إطار جولة إقليمية يقوم بها الوزير، وتهدف لتوفير الدعم اللازم لاستقرار أسعار النفط الآخذة في الهبوط المستمر، وذلك قبل نحو أسبوعين من اجتماع مهم لمنظمة «أوبك» في 27 من الشهر الجاري.

واكتفت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) بالقول اليوم، الأربعاء: إن المقابلة التي جرت أمس الثلاثاء وحضرها وزير النفط الكويتي علي العمير تضمنت تسليم الوزير الإيراني رسالة لأمير الكويت من الرئيس حسن روحاني «تتعلق بالعلاقات الثنائية بين البلدين والشعبين الصديقين وسبل تنمية أوجه التعاون بينهما في المجالات جميعًا».

لكن صحفًا إيرانية رسمية قالت: إن المقابلة مع أمير الكويت ناقشت هبوط أسعار النفط، وقالت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية (إيرنا): إن المقابلة ناقشت «التطورات في السوق النفطية».

موازنة إيران تضررت كثيرًا بسبب الهبوط الحاد لأسعار الخام


وكان الوزير الإيراني زار قطر يوم الاثنين وسلم أمير قطر رسالة من الرئيس حسن روحاني تدعو إلي التعاون «لجلب الاستقرار إلي سوق النفط العالمية»، وذلك طبقًا لوكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية (إيرنا) ووكالة أنباء «فارس» شبه الرسمية.

وذكر تقرير «رويترز» أن إيران التي يعتمد اقتصادها بشكل كبير على تصدير النفط تكافح من أجل استعادة توازن الموازنة التي تضررت كثيرًا بسبب الهبوط الحاد لأسعار الخام، وتستند موازنة إيران إلى سعر للنفط قدره نحو 100 دولار للبرميل لكن سعر الخام وصل حاليًّا إلى نحو 81 دولارًا للبرميل.

وتراجعت أسعار النفط العالمية نحو 30% منذ يونيو إذ أسهم إنتاج النفط الصخري الأميركي الآخذ بالتزايد في تنامي الإمدادات، وتكررت خلال الفترة الماضية التصريحات بأن «أوبك» لا تعتزم تخفيض الإنتاج للتأثير على الأسعار، وحتى الآن اقتصرت الدعوة إلى خفض إنتاج «أوبك» على مسؤول ليبي في المنظمة وفنزويلا والإكوادور.

من المستبعد أن تقرر «أوبك» خفض سقف إنتاجها


ويوم الاثنين الماضي قال وزير النفط الكويتي علي العمير للصحفيين في أبوظبي: «إن من المستبعد أن تقرر «أوبك» خفض سقف إنتاجها خلال اجتماعها المقبل في 27 نوفمبر، وقال ردًا على سؤال: «سيكون قرارًا صعبًا لكن لا أتوقع أي خفض»، وأضاف إنه يتوقع أن تمتص السوق قريبًا فائض المعروض النفطي لكن حجم الإمدادات الزائدة غير واضح.

وإيران من أعضاء «أوبك» الذين يدعون عادة لخفض إمدادات المعروض لدعم الأسعار لكنها غيرت نهجها الشهر الماضي وقالت إن بوسعها تحمل انخفاض أسعار النفط، وإنه لا توجد خطة لاجتماع طارئ لـ«أوبك» لوقف هبوط الأسعار.

وكان الزعيم الأعلى لإيران آية الله علي خامنئي أكد الشهر الماضي أن اعتماد بلاده على إيرادات النفط يضع الجمهورية الإسلامية تحت رحمة القوى الكبرى، وقال: «إدارة بلادنا اعتمادًا على إيرادات النفط تترك الاقتصاد الإيراني تحت رحمة صناع السياسة الكبار في العالم».

واتهم ناطق باسم الحكومة الإيرانية دولاً إسلامية في المنطقة بالتآمر مع الغرب لخفض أسعار النفط كوسيلة لإلحاق مزيد من الضرر باقتصادها الذي قوضته العقوبات.

 

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«غوغل» تطرد 50 موظفًا احتجوا على صفقة مع «إسرائيل»
«غوغل» تطرد 50 موظفًا احتجوا على صفقة مع «إسرائيل»
أسعار النفط ترتفع والأسواق تترقب صدور بيانات أميركية غدا
أسعار النفط ترتفع والأسواق تترقب صدور بيانات أميركية غدا
«بوينغ» تحقق خسائر أقل من المتوقع في الربع الأول من 2024
«بوينغ» تحقق خسائر أقل من المتوقع في الربع الأول من 2024
صندوق أممي لدعم اللاجئين في مواجهة الصدمات المناخية بقيمة 100 مليون دولار
صندوق أممي لدعم اللاجئين في مواجهة الصدمات المناخية بقيمة 100 ...
ألمانيا ترفع توقعاتها للنمو بشكل طفيف وتعترف بـ«خسارة القدرة التنافسية»
ألمانيا ترفع توقعاتها للنمو بشكل طفيف وتعترف بـ«خسارة القدرة ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم