Atwasat

ندوة «تيكاد» .. اليابان تتعهد باستثمار 30 مليار دولار في أفريقيا

القاهرة - بوابة الوسط السبت 27 أغسطس 2022, 03:31 مساء
WTV_Frequency

أكد رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، السبت، في افتتاح «ندوة طوكيو الدولية للتنمية في أفريقيا» (تيكاد) المنعقدة في تونس أن بلاده تريد المساهمة في «نمو مقترن بالجودة» في القارة، معلنًا عن استثمارات بقيمة 30 مليار دولار لدفع عجلة التنمية فيها.

وقال فوميو كيشيدا في كلمته التي ألقاها من اليابان بسبب إصابته بفيروس كورونا «نعطي الأولوية لمقاربة تعطي قيمة لكل شخص: الاستثمار في الإنسان والنمو المقترن بالجودة»، بحسب «فرانس برس».

 مجابهة نفوذ الصين الاقتصادي في أفريقيا 
وتسعى طوكيو عبر القمة التي تستمر حتى الأحد إلى مجابهة نفوذ الصين الاقتصادي في أفريقيا عبر تعزيز «تنمية يقودها الأفارقة بأنفسهم».

وأعلن الزعيم الياباني أن بلاده ستقوم بـ«استثمارات عامة وخاصة بقيمة 30 مليار دولار على مدى الأعوام الثلاثة المقبلة». وأضاف كيشيدا «لتحسين حياة الأفارقة، سنقدم أيضًا ما يصل إلى خمسة مليارات دولار في شكل تمويل مشترك مع البنك الإفريقي للتنمية».

-  المغرب يقاطع قمة «تيكاد 8» في تونس لمشاركة زعيم «البوليساريو»
-  هل تدرس اليابان تطوير صواريخها البعيدة المدى في ظل التهديد الصيني؟

وتشارك في النسخة الثامنة من «تيكاد» 66 شخصية رسمية ممثلة لدول ومنظمات، ومن بين الحاضرين 20 رئيس دولة وحكومة، وفق وزارة الخارجية التونسية.

من جانبه، قال الرئيس التونسي قيس سعيّد في مستهل الندوة إن الشراكة اليابانية الأفريقية مهمة «في صياغة مقاربات عملية لمفهوم التنمية الشاملة» يمكن أن يساعد فيها «شركاؤنا اليابانيون بتجربتهم وبإمكانياتهم».

 أول نسخة من «تيكاد» منذ تفشي فيروس كورونا
وأضاف سعيّد أن اليابان حققت «نجاحا جديرا بالتنويه وجديرا بالنظر في أسبابه» من أجل أن «تتمكن الشعوب الأفريقية من تحقيق آمالها وتطلعاتها وأحلامها التي كانت تراود الجيل الأول من القادة إثر الاستقلال». 

من جهته، أشاد الرئيس السنغالي ماكي سال الذي يتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الأفريقي بـ«الشراكة المرجعية» التي أقيمت بين أفريقيا واليابان.

وهذه أول نسخة من «تيكاد» منذ تفشي فيروس كورونا والثانية في أفريقيا بعد أن استضافتها كينيا العام 2016. وتعقد الندوة التي أطلقتها طوكيو العام 1993 كل ثلاث سنوات.

ويُنتظر أن يصل عدد المشاركين الإجمالي في الندوة والأنشطة الموازية لها والتي تشمل المجتمع المدني إلى حوالى 5000 شخص، وفق الخارجية اليابانية.

 «مناقشة كيفية إنشاء عالم مستدام معا»
وتهدف النسخة الحالية للندوة إلى «مناقشة كيفية إنشاء عالم مستدام معا» في «السياق المعقّد لجائحة كوفيد والوضع في أوكرانيا».

واعتبر الرئيس التونسي أن «الجائحة أبرزت مرة أخرى أن التعاون الدولي لم يكن بالقدر المطلوب»، مشيرا إلى أن «اللقاحات التي كانت متوفرة في الجانب الشمالي من الكرة الأرضية كانت أضعاف اللقاحات التي توفرت في جنوب الكرة الأرضية وفي أفريقيا على وجه الخصوص».  

وشدد ماكي سال على أن أولويات دول القارة هي «السعي لتحقيق السيادة في مجال الصيدلة» بزيادة إنتاج اللقاحات والأدوية في القارة و«السيادة الغذائية». 

وأكد المسؤول الأفريقي على الحاجة إلى «إعادة تخصيص حقوق السحب الخاصة من صندوق النقد الدولي» لمساعدة القارة على التعافي بعد وباء كوفيد وفي مواجهة آثار الحرب في أوكرانيا.

واعتبر أنه «يجب على أفريقيا أيضًا أن تدعو إلى تعليق الفائدة على الديون من مجموعة العشرين» وقد طلبت بالفعل الحصول على مقعد في هذه المجموعة «لضمان دعم أفضل لمصالح قارتنا». وبحسب سال، فإن ذلك يمكن أن يتحقق «في قمة مجموعة العشرين المقبلة في بالي» في نوفمبر.

«إعادة هيكلة الديون»
في هذا السياق، كشف كيشيدا أن من بين التمويلات التي ستقدمها اليابان مليار دولار مخصصة لـ«إعادة هيكلة الديون».  وأوضح أنه سيجري التركيز على «تعزيز النمو الأخضر، سنطلق مبادرة النمو الأخضر لأفريقيا ونستثمر (فيها) أربعة مليارات دولار».

كما ستساعد اليابان الدول الأفريقية في مواجهة نقص الأغذية الناتج عن الحرب في أوكرانيا، وتقدم لها تمويلات بقيمة 300 مليون دولار بتمويل مشترك مع البنك الأفريقي للتنمية من أجل «إنتاج الغذاء وتدريب 200 ألف شخص في الزراعة».

كما سيبحث المشاركون في الندوة «توطيد الديمقراطية ودولة القانون وتجنّب النزاعات والوساطة» للحفاظ على السلام والاستقرار.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
صندوق النقد: العجز الأميركي يهدد الاقتصاد العالمي
صندوق النقد: العجز الأميركي يهدد الاقتصاد العالمي
تعاون عراقي-أميركي في مجال الكهرباء والطاقة
تعاون عراقي-أميركي في مجال الكهرباء والطاقة
خطوط «فلاي دبي» تلغي رحلاتها إلى إيران
خطوط «فلاي دبي» تلغي رحلاتها إلى إيران
استئناف الرحلات الجوية من طهران
استئناف الرحلات الجوية من طهران
ارتفاع أسعار النفط أكثر من 3.6% بعد الهجوم على إيران
ارتفاع أسعار النفط أكثر من 3.6% بعد الهجوم على إيران
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم