Atwasat

رئيس سريلانكا سيطلب مساعدة صندوق النقد لمواجهة خطر الإفلاس

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 17 مارس 2022, 08:40 صباحا
WTV_Frequency

أعلن رئيس سريلانكا التي تواجه خطر الإفلاس، أنه سيطلب خطة إنقاذ من صندوق النقد الدولي، بينما تشهد الجزيرة التي تعاني نقصًا في العملات الأجنبية أزمة غير مسبوقة منذ استقلالها في العام 1948.

وقال الرئيس غوتابايا راجاباكسا في خطاب إلى الأمة مساء الأربعاء «بعد مباحثاتي مع الصندوق، قررت العمل معهم»، حسب وكالة «فرانس برس».

وجاءت تصريحات الرئيس السريلانكي في اليوم التالي لمحادثات مع وفد صندوق النقد الدولي زار كولومبو، عاصمة البلاد، التي تعاني نقصًا في الأدوية والمواد الغذائية والوقود، ما أدى إلى ارتفاع حاد في الأسعار وتشكل صفوف انتظار في المتاجر.

وبدعوة من المعارضة، حاول حشد اقتحام مكتب الرئيس الثلاثاء، وأغلق المتظاهرون العديد من الطرق الرئيسية في كولومبو مطالبين باستقالته.

وطالب الرئيس راجاباكسا في خطابه مواطنيه بتحمل المسؤولية، وقال «عبر الحد من استخدام الوقود والكهرباء قدر الإمكان، يساعد المواطنون أيضًا في دعم البلاد في هذا الوقت»، مضيفًا «أتمنى أن يتفهم المواطن المسؤولية التي يتحملها في هذا الوقت العصيب».

وتابع: «اليوم، أنا مصمم على اتخاذ قرارات حازمة لإيجاد حلول للصعوبات التي يعانيها السكان»، بينما تتشكل طوابير كبيرة لشراء مواد غذائية أو سلع أساسية مثل الوقود.

وأكد راجاباكسا أن صندوق النقد سيساعد في إيجاد «طريقة جديدة» لتمكين البلاد من الوفاء بخدمة ديونها الخارجية وسداد السندات السيادية المستحقة هذا العام.

وشهد قطاع السياحة، أحد المصادر الرئيسية للعملة الأجنبية لسريلانكا وسكانها البالغ عددهم 22 مليون نسمة، انهيارًا منذ بداية جائحة فيروس «كورونا» المستجد، وهجمات المتطرفين في عيد الفصح العام 2019.

وانخفض احتياط النقد الأجنبي لسريلانكا الذي كان يبلغ 7.5 مليار دولار عندما تولى راجاباكسا منصبه في نوفمبر العام 2019، إلى 2.3 مليار دولار في نهاية فبراير.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
تقرير: لامبالاة في روسيا بالعقوبات الأميركية الجديدة
تقرير: لامبالاة في روسيا بالعقوبات الأميركية الجديدة
أسعار النفط تتراجع بعد تثبيت الفائدة الأميركية مرتفعة
أسعار النفط تتراجع بعد تثبيت الفائدة الأميركية مرتفعة
رئيس الوزراء الصيني يزور نيوزيلندا ويعزز الأمل حيال العلاقات التجارية
رئيس الوزراء الصيني يزور نيوزيلندا ويعزز الأمل حيال العلاقات ...
صندوق الاستثمار السعودي و«أرديان» الفرنسية يشتريان 38% من مطار «هيثرو»
صندوق الاستثمار السعودي و«أرديان» الفرنسية يشتريان 38% من مطار ...
فنزويلا تقترب من إنتاج مليون برميل من النفط يوميا
فنزويلا تقترب من إنتاج مليون برميل من النفط يوميا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم