Atwasat

«الفرسان» تلاحق «أسود» الكاميرون على صدارة تصفيات المونديال

طرابلس - بوابة الوسط الجمعة 14 يونيو 2024, 10:27 صباحا
WTV_Frequency

على الرغم من خسارة المنتخب الوطني الليبي الأول لكرة القدم نتيجة مباراته أمام مضيفه الرأس الأخضر بهدف نظيف، فإنه لا يزال في دائرة المنافسة، وذلك في اللقاء الذي جمعهما على الملعب الوطني في العاصمة برايا، ضمن منافسات الجولة الرابعة لفرق المجموعة الرابعة بالتصفيات الأفريقية المؤهلة لكأس العالم لكرة القدم 2026، التي شهدت أيضا تعادل منتخب الكاميرون مع أنغولا بهدف لمثله، ليتصدر منتخب الكاميرون المجموعة برصيد 8 نقاط، يليه ليبيا والرأس الأخضر بـ7 نقاط، ثم أنغولا بـ6 نقاط، وموريشيوس بـ4 نقاط، وأخيرا إسواتيني دون نقاط.

جاء هدف المباراة الوحيد في بداية الشوط الأول، وتحديدا في الدقيقة العاشرة من زمن الشوط لمصلحة أصحاب الأرض، وكانت السيطرة الميدانية لمنتخب الرأس الأخضر طيلة الشوط، دون أن يقدم المنتخب الوطني أي مردود إيجابي. وحصل منتخب الرأس الأخضر على سبع ركنيات خلال الشوط الأول مقابل ركنيتين للمنتخب الوطني، لينتهي الشوط الأول بخسارة بهدف دون رد. وفي الشوط الثاني، كان المنتخب الوطني أفضل حالا، وأضاع ثلاث فرص للتهديف مقابل فرصتين لمنتخب الرأس الأخضر، وكاد المنتخب يعدل النتيجة، لكن لم يحسن التصرف في الفرص، لتمر الدقائق دون استثمار حقيقي، وتنتهي المباراة بفوز الرأس الأخضر بهدف دون رد.

ميتشو يشكر الجماهير
ووجه المدير الفني للفريق الوطني، الصربي «ميتشو»، رسالة إلى جماهير كرة القدم الليبية عقب فوز المنتخب على منتخب موريشيوس في الجولة الثالثة من تصفيات كأس العالم 2026، وقبل مباراته أمام منتخب الرأس الأخضر في الجولة الرابعة من التصفيات. ووصف «ميتشو» في رسالته الجماهير الليبية بأنها المالك الروحي للمنتخب الليبي، موجها الشكر للجماهير على كل لحظة من دعمها اللامحدود له شخصيا، وللفريق واللاعبين في فترة يقوم فيها بإعادة بناء المنتخب الليبي، وهي فترة شهدت خوض 13 مباراة، فاز في ثماني مباريات منها وتعادل في أربع وخسر واحدة، هى الأخيرة أمام الرأس الأخضر.

- للاطلاع على العدد المزدوج «447 - 448» من جريدة «الوسط».. اضغط هنا

وأضاف «ميتشو»، في رسالته التي نشرتها صفحة الاتحاد الليبي لكرة القدم على «فيسبوك»، أن المنتخب الليبي خاض تسع مباريات ودية، فاز في ست وتعادل في ثلاث من دون أن يخسر أي مباراة. كما خاض أربع مباريات في التصفيات، فاز في اثنتين وتعادل في واحدة وخسر واحدة. وأشار «ميتشو» في رسالته للجماهير إلى أن المنتخب يخوض منافسات قوية في التصفيات الأفريقية المؤهلة نحو كأس العالم المقبل. وأوضح «ميتشو» أنه يضع كامل تركيزه على التصفيات الأفريقية المؤهلة نحو مونديال 2026، مطالبا الجماهير بأن تواصل دعم المنتخب الليبي الذي سيفعل كل ما بوسعه لتحويل أحلام الجميع بالذهاب إلى كأس العالم إلى حقيقة. وأضاف أن المنتخب الليبي ليس لديه ما يخسره، ولكن هناك الكثير ليكسبه من أجل ليبيا.

المدير الفني يطلب تجاهل الشائعات
وأكد المدير الفني للمنتخب الليبي أنه يدرك تماما أهمية الفترة المقبلة، ويركز على أن يكون خادما لليبيا، وطالب المؤيدين الحقيقيين للمنتخب الليبي بتجاهل الشائعات المستمرة التي تطول المنتخب الليبي، والحملة الإعلامية التي لديها نيات لإزعاج الانسجام المطلق الحالي بين الجهاز الفني واللاعبين، وكذلك إدارة الفريق التي عينها رئيس اتحاد الكرة ومكتبه التنفيذي والأمين العام وموظفوه. وشدد «ميتشو» على أنه منذ بداية عمله تربطه علاقة مهنية قوية ومحترمة مع الجميع من دون أي تدخل. وقال إنه كمدرب من المستحيل أن يدخل في صراع أو خلاف في عائلة كرة القدم الليبية حول المنتخب الليبي، كاشفا أنه كإنسان لديه مشاكل كثيرة سيجرى حلها خلال الفترة المقبلة كما وعده المعنيون بالأمر.

وتقام بطولة كأس العالم 2026 في الولايات المتحدة الأميركية والمكسيك وكندا بتنظيم مشترك، وتضم 48 منتخبا للمرة الأولى، مما سمح لكل منتخبات القارة الـ54 بالمشاركة في التصفيات، بعدما جرى تقسيم المنتخبات إلى تسع مجموعات، تضم كل مجموعة ستة منتخبات، وسيتأهل متصدر كل مجموعة مباشرة إلى كأس العالم، وأفضل أربعة منتخبات احتلت المركز الثاني يتتأهل لخوض الملحق العالمي مع القارات الأخرى، ليتأهل منتخب واحد في النهاية.

- للاطلاع على العدد المزدوج «447 - 448» من جريدة «الوسط».. اضغط هنا

أما عن فرص العرب، فجاءت مصر في المجموعة الأولى إلى جوار منتخبات: بوركينا فاسو وغينيا بيساو وسيراليون وإثيوبيا وجيبوتي، و«الفراعنة» الأوفر حظا للعبور إلى كأس العالم للمرة الرابعة في تاريخهم. بينما وقع السودان في المجموعة الثانية في تحدٍ صعب مع السنغال والكونغو الديمقراطية وموريتانيا وتوغو وجنوب السودان. وفي المجموعة الرابعة، جاءت ليبيا مع الكاميرون وأنغولا وكيب فيردي وإسواتيني وموريشيوس.

أما المنتخب المغربي فجاء على رأس المجموعة الخامسة مع زامبيا والكونغو وتنزانيا والنيجر وإريتريا، وضمت المجموعة السابعة الجزائر والصومال مع منتخبات غينيا وأوغندا وموزمبيق وبوتسوانا، والمنتخب التونسي جاء في المجموعة الثامنة مع غينيا الاستوائية وناميبيا ومالاوي وليبيريا وساوتومي. وتملك المنتخبات العربية والأفريقية فرصة ذهبية في التصفيات، حيث تتنافس على ستة مقاعد في مونديال أميركا الشمالية للمرة الأولى، وتملك المنتخبات صاحبة التصنيف الأول (مصر والمغرب والجزائر وتونس) الحظوظ الأكبر في تصدر مجموعاتها، والتأهل مباشرة إلى المونديال. وبفرص أقل تحاول السودان وليبيا وموريتانيا المنافسة على المركز الأول، أو الثاني على أقل تقديم في محاولة لدخول الملحق المؤهل لكأس العالم.

مباراة المنتخب الوطني والجبل الأخضر، 11 يونيو 2024. (الإنترنت)
مباراة المنتخب الوطني والجبل الأخضر، 11 يونيو 2024. (الإنترنت)
مباراة المنتخب الوطني والجبل الأخضر، 11 يونيو 2024. (الإنترنت)
مباراة المنتخب الوطني والجبل الأخضر، 11 يونيو 2024. (الإنترنت)

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
3 محاضرات في دورة طبرق للإعداد البدني.. الإثنين
3 محاضرات في دورة طبرق للإعداد البدني.. الإثنين
الشاوش ينتقد دخول المحللين والإعلاميين الرياضيين مجال الوكالة
الشاوش ينتقد دخول المحللين والإعلاميين الرياضيين مجال الوكالة
المقاعد الأفريقية والبحث عن العلامة الكاملة لبطل التتويج «النصر».. أهداف جولة الختام
المقاعد الأفريقية والبحث عن العلامة الكاملة لبطل التتويج ...
«ملعب الوسط» يحلل الجولة الأخيرة من «السداسي» وتتويج النصر بالدوري الليبي
«ملعب الوسط» يحلل الجولة الأخيرة من «السداسي» وتتويج النصر ...
النصر والأهلي بنغازي في دوري الأبطال والأهلي طرابلس والهلال إلى «الكونفدرالية»
النصر والأهلي بنغازي في دوري الأبطال والأهلي طرابلس والهلال إلى ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم