Atwasat

صندوق الاستثمار السعودي و«أرديان» الفرنسية يشتريان 38% من مطار «هيثرو»

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 14 يونيو 2024, 07:34 مساء
WTV_Frequency

أعلن أكبر مساهم في مطار «هيثرو»، الجمعة، أن صندوق الثروة السيادي السعودي ومجموعة فرنسية للاستثمارات الخاصة سيستحوذان على حصة 38% في المطار.

ومطار «هيثرو» أحد أكثر المطارات ازدحاما في العالم، وهو مملوك من مجموعة «إف جي بي توبكو»، وتحوز شركة البنية التحتية الإسبانية العملاقة «فيروفيال» أكبر حصة (25%)، وفق وكالة «فرانس برس».

في نوفمبر، قالت «فيروفيال» إنها تعتزم بيع حصتها، وسيحصل صندوق الاستثمارات العامة السعودي على 10% بينما تذهب الـ15% الأخرى إلى مجموعة «أرديان» الفرنسية للاستثمارات الخاصة. لكن الصفقة عطلتها مجموعة من صغار المساهمين في «إف جي بي توبكو» الذين طالبوا بالسماح لهم ببيع أسهمهم بالشروط نفسها.

وقالت «فيروفيال» إن «أرديان وصندوق الاستثمارات العامة قدما عرضا معدّلا للاستحواذ على أسهم تمثل 37.62% من رأس مال شركة إف جي بي توبكو» مقابل 3.3 مليار جنيه إسترليني (4.1 مليار دولار)، مشيرة إلى أنها قبلت العرض. وأضافت أن «أرديان» ستستحوذ على نحو 22.6% من الأسهم بينما سيحصل صندوق الاستثمارات العامة على 15%.

معلومات عن شركة «فيروفيال» الإسبانية
وتدير شركة «فيروفيال»، المتخصصة في إدارة البنية التحتية للنقل، مجموعة واسعة من الأصول العالمية، من بينها مطارات في تركيا ونيويورك. ولم يكن مطار هيثرو أحد الأصول الأساسية للشركة الإسبانية. وقد اشترت حصتها في مطار «هيثرو» في عملية استحواذ العام 2006 وامتلكت في البداية 56% من المؤسسة، قبل أن تخفضها تدريجيا.

يرأس الشركة رافائيل ديل بينو، ثالث أغنى رجل في إسبانيا، بثروة تقدر بـ6.1 مليار دولار حسب مجلة «فوربس» الأميركية. وكانت «فيروفيال» ترغب في البداية في بيع حصتها بالكامل في «إف جي بي توبكو»، لكن بعد تدخل صغار المساهمين اضطرت إلى تغيير استراتيجيتها وستحتفظ بنسبة 5.25% من حصتها.

وقالت «فيروفيال» إن الصفقة تظل خاضعة لموافقة الجهات التنظيمية. وتمتلك الشركة الإسبانية أيضا حصة 50% في ثلاثة مطارات أخرى في المملكة المتحدة، أبردين وغلاسكو وساوثامبتون، بالإضافة إلى 60% من مطار دالامان التركي وحصة 49% في المحطة الرقم واحد الجديدة في مطار جون كينيدي في نيويورك.

في العام الماضي، أثارت الشركة غضب الحكومة الإسبانية بنقل مقرها الرئيسي إلى هولندا في قرار قالت إنه سيمنحها إمكان الحصول على قروض بفائدة أدنى ويجعلها أكثر جاذبية للمستثمرين قبل إدراج مزمع في البورصة الأميركية. 

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
ارتفاع طاقة تكرير النفط في أميركا بنسبة 1.5%
ارتفاع طاقة تكرير النفط في أميركا بنسبة 1.5%
رئيس وزراء الصين في أستراليا لإحياء العلاقات الثنائية عبر «دبلوماسية الباندا»
رئيس وزراء الصين في أستراليا لإحياء العلاقات الثنائية عبر ...
ارتفاع أسعار الذهب مع توقعات تثبيت تكاليف الاقتراض الأميركية
ارتفاع أسعار الذهب مع توقعات تثبيت تكاليف الاقتراض الأميركية
صندوق النقد يدعو إلى تعزيز الحماية الاجتماعية بسبب الذكاء الصناعي
صندوق النقد يدعو إلى تعزيز الحماية الاجتماعية بسبب الذكاء الصناعي
«يونسكو»: 10 تريليونات دولار كلفة نقص الاستثمار في التعليم سنويا
«يونسكو»: 10 تريليونات دولار كلفة نقص الاستثمار في التعليم سنويا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم