النفط يصعد 1% بعد اجتماع «أوبك»

ارتفعت أسعار النفط نحو 1% في تسوية تعاملات نهاية الأسبوع، مسجلة أعلى مستويات في أشهر، بعدما قال كبار منتجي الخام الذين اجتمعوا في فيينا إنهم قد ينتظرون حتى يناير، قبل اتخاذ قرار بشأن تمديد خفض الإنتاج بعد الربع الأول من العام المقبل من عدمه.

وقال وزير الطاقة الروسي، ألكسندر نوفاك، بعد انتهاء اجتماع منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) مع المنتجين المستقلين: «أعتقد أن يناير هو أقرب موعد يمكننا فيه حقًا أن نتحدث بمصداقية عن وضع السوق»ـ وفقا لوكالة «رويترز».

نوفاك: أعتقد أن يناير أقرب موعد يمكننا فيه حقًا أن نتحدث بمصداقية عن وضع السوق

فيما أوضح وزراء آخرون إن قرارًا بشأن تمديد التخفيضات قد يتم اتخاذه في نوفمبر، عندما تعقد المنظمة اجتماعها الرسمي التالي.

وارتفع خام القياس العالمي مزيج برنت 43 سنتًا، أو ما يعادل 0.8%، في التسوية إلى 56.86 دولار للبرميل وهو مستوى يقل سنتًا واحدًا عن الأعلى خلال الجلسة، والذي كان أيضًا الأعلى منذ مارس.

كما زاد خام غرب تكساس الوسيط الأميركي في تسوية العقود الآجلة 11 سنتًا، أو 0.2%، إلى 50.66 دولار للبرميل. وعلى أساس أسبوعي، حقق برنت مكاسب بلغت 2.2%، بينما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط 1.5%.

وصعدت أسعار النفط أكثر من 15% في ثلاثة أشهر، بما يشير إلى أن اتفاق أوبك لخفض إنتاج النفط بواقع 1.8 مليون برميل يوميًا قلص فائض المعروض عالميًا. وساعدت زيادة الطلب أيضًا في إحداث توازن في السوق.