السعودية تطرح مناقصة لشراء 720 ألف طن من القمح

قالت المؤسسة العامة للحبوب في السعودية، (المشتري الحكومي الرئيسي للقمح)، إنها طرحت مناقصة عالمية لشراء 720 ألف طن من القمح الصلد.

وتابعت المؤسسة في بيان نشرته «رويترز»، أن القمح، الذي ينبغي أن يحتوي على بروتين بنسبة 12.5%، مطلوب للشحن من قبل الموردين العالميين في الفترة بين مايو ويوليو 2017.

وقال محافظ المؤسسة العامة للحبوب أحمد الفارس في بيان إن «الكمية البالغة 720 ألف طن تتكون من 12 شحنة حجم كل منها 60 ألف طن تزيد أو تقل بما يصل إلى 10%».

وستُوزع الشحنات بين ميناءي جدة بواقع 480 ألف طن والدمام بواقع 240 ألف طن. ولم تحدد المناقصة مناشئ بعينها.

وقال تاجر أوروبي: «من المتوقع توريد قدر على الأقل من الشحنة المشتراة من ألمانيا.. تحميلات السفن في الأسابيع الماضية أظهرت نقل شحنات كبيرة من القمح الألماني إلى السعودية مما قد يشير إلى توريد قمح ألماني في أجزاء من مناقصات سابقة».

وأضاف: «لكن بولندا برزت أيضا كمُصدر رئيسي في الآونة الأخيرة لذا ليس من السهل التكهن بالمناشىء المرجح أن يقع عليها الاختيار».

واشترت المؤسسة العامة للحبوب في أحدث مناقصاتها للقمح التي جرت في 12 ديسمبر 725 ألف طن من القمح الصلب من مناشىء اختيارية.

أصبحت السعودية مستوردا كبيرا للقمح الصلد واللين منذ تخلت عن خطط لتحقيق الاكتفاء الذاتي في 2008 بسبب استنزاف الزراعة في الصحراء لموارد المياه الشحيحة.

المزيد من بوابة الوسط