ليبيا تحتل المرتبة 170 على مستوى العالم في مكافحة الفساد

احتلت ليبيا المرتبة الـ170 على مستوى العالم في مكافحة الفساد برصيد 14 نقطة، بحسب تقرير منظمة الشفافية الدولية، تضمن 176 بلدًا على مستوى العالم.

وجاءت ليبيا في مركز متأخر في مؤشر مكافحة الفساد، بعد كل من فنزويلا (المركز 166) التي تعاني من أزمات اقتصادية طاحنة وتدهورت عملتها المحلية أمام الدولار، والعراق (المركز 166) الذي يعاني منذ سقوط صدام من أزمات سياسية وإرهاب استمر سنوات وحتى الآن.

وجاء بعد ليبيا كل من اليمن الذي يشهد نزاعًا مسلحًا منذ نحو 20 شهرًا أوقع أكثر من سبعة آلاف قتيل، برصيد 14 نقطة، فيما احتلت سورية وكوريا الشمالية وجنوب السودان المراكز قبل الأخيرة، ليأتي الصومال في المركز الأخير عالميًا في مكافحة الفساد.

وبالنسبة للدول التي تصدرت قائمة منظمة الشفافية الدولية جاءت كل من نيوزيلندا والدانمرك وفنلندا والسويد في المراكز الأربعة الأولى على التوالي.

واحتلت أميركا المستوى الـ18 عالميًا برصيد 74 نقطة، متأخرة عن ألمانيا وبريطانيا اللتين احتلتا المرتبة العاشرة، بينما احتلت كندا المرتبة التاسعة عالميًا.

وتضع المنظمة علامة لكل بلد من خلال جمع آراء خبراء من منظمات مثل البنك الدولي والبنك الأفريقي للتنمية ومؤسسة برتلسمان الألمانية، ويعتمد ترتيب الدول على علامة من مئة، يتدرج من الأدنى (الأكثر فسادًا) إلى الأعلى (الأقل فسادًا).

 

المزيد من بوابة الوسط