«حلم شهرزاد» يعود إلى كيب تاون

يُعرض فيلم «حلم شهرزاد» للمخرج فرانسو فيرستر في سينما «لابيا» بمدينة كيب تاون الجنوب أفريقية بدءًا من الجمعة، وذلك بعد فوزه بجائزتي «أفضل فيلم وثائقي» و«أفضل إخراج لفيلم وثائقي» في مهرجان «الفيلم والتليفزيون الجنوب أفريقي».

ويقول فيرستر: «هذه فرصة ممتعة لكل مَن لم يشاهد الفيلم بعد في مكان بإعدادات سينمائية مناسبة بصورة وصوت ممتازين، ومن الرائع لي شخصيًّا كوني زبونًا منتظمًا ومعجبًا بسينما (لابيا) منذ أواخر الثمانينات»، وفق بيان من الشركة الموزعة.

ويتناول فيلم «حلم شهرزاد» التطورات السياسية والاجتماعية في السنوات الأخيرة بمصر وتركيا في إطار جذاب غير معتاد يعتمد على حكايات كتاب ألف ليلة وليلة، حيث يدمج الرصد الوثائقي بالموسيقى والتناول السياسي، ويستعير الفيلم شخصية «شهرزاد» الشهيرة لاستكشاف كيفية تواكب الإبداع مع وسائل التعبير السياسي ردًّا على القمع. يقدم الفيلم مجموعة من الشخصيات ذات خلفيات متنوعة، منها مايسترو الأوركسترا التركي كيم منصور الذي يستخدم مقطوعة شهرزاد للمؤلف الموسيقي راميسكي كوريسكوف كأداة لتعلم السياسة، مع غيدا الممثلة اللبنانية التي تتصالح مع ماضيها بأن تصبح ناشطة على الإنترنت في مصر، والفنان البصري الراحل هاني المصري الذي يجسد حلمه عن شهرزاد في شخصية حكاءة شابة وجميلة، ثم رحلة قاصة سكندرية أثناء لقاءاتها مع أمهات شهداء الثورة سعيًا لتحويل شهاداتهن إلى عروض حكي أدائية.