Atwasat

العثور على مسرحية جديدة لموزارت

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 28 يناير 2016, 05:02 مساء
WTV_Frequency

ربما يكون هذا الحدث هو الأهم في حياة العازف والمؤلف الموسيقي تيمو جيوكو هيرمان، إذ وضعه القدر في طريق موزارت أو وضع موزارت في طريقه خلال زيارته العاصمة التشيكية (براغ).

فخلال تفحصه مخطوطات قديمة مصفرة اللون، وتكاد تكون تالفة في إحدى مكتبات براغ اكتشف أن ما بين يديه مسرحية وضعها الموسيقار وولفغانغ أماديوس موزارت في العام 178، وفقًا لموقع «إيلاف».

وكانت هذه المسرحية فقدت لاحقًا دون أن يستدل أحد على مكانها، لكن الأغرب من هذا كله هو أن موزارت وضع هذا المؤلف الموسيقي بالتعاون مع الموسيقي المعروف الذي عاصره، أنتونيو سالييري، الذي تشهد كل الكتب التاريخية والمعلومات المتوافرة بأنه كان على علاقة سيئة بموزارت بسبب الغيرة والمنافسة الشديدة بينهما حتى أن البعض يتهمه بقتل موزارت رغبة منه في التخلص من منافسته.

من أجل نانسي
المسرحية التي عُثر عليها متوسطة الطول، وضع موسيقاها موزارت وسالييري وكتب كلماتها لورنزو دا بونتي، وجاءت تكريمًا لمغنية بريطانية كانت تعمل مع موزارت في مسرحياته تدعى نانسي ستوراسي.

وكانت نانسي هي التي جسدت دور سوزان في مسرحية «زواج فيغارو» لموزارت الذي كتب لها نص دورها فيها أيضًا. أما سبب التكريم فكان كما يبدو لخروجها من مرحلة الخطر بسبب مرض ألمَّ بها وكان يشكل تهديدًا على حياتها.

خلال تفحصه مخطوطات قديمة مصفرة اللون، وتكاد تكون تالفة في إحدى مكتبات براغ اكتشف أن ما بين يديه مسرحية وضعها الموسيقار وولفغانغ أماديوس موزارت

وأشار دليل كوخل Köchel لوجود هذه المسرحية التي كانت مفقودة ولا أحد يعرف كيف ضاعت وكيف عثر عليها هيرمان في إحدى مكتبات براغ.

موزارت وبراغ
عاش موزارت عددًا من سنوات عمره في مدينة براغ التي كان يعشقها وكان دائمًا يردد مقولته الشهيرة عنها «سكان هذه المدينة يفهمونني». في براغ وضع موزارت «دون جيوفاني» و«لا كليمينزا دي تيتو» وكذلك سمفونية براغ.

ويرى مؤرخون أن كل ما واجه موزارت من صعوبات خلال حياته كان بسبب سالييري الذي كان يتربع على عرش الموسيقيين في البلاط الملكي حتى بدا من الصعب جدًّا على شخص من أصل ألماني مثل موزارت أن ينافس شخصًا من أصل إيطالي مثل سالييري، ومع ذلك تأتي هذه المخطوطة الجديدة لتحكي قصة مختلفة عن تعاون بين الاثنين في مدينة براغ، ومن أجل هدف واحد هو الموسيقى.

ألف موزارت 626 عملاً موسيقًا خلال حياة قصيرة لم تتجاوز خمسة وثلاثين عامًا، وقاد أوركسترا عندما كان في السابعة من العمر، ولكنه توفي فقيرًا ومعدمًا ولم يسر في جنازته غير خمسة أشخاص ودُفن في مقبرة مشتركة مع فقراء آخرين.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
إلغاء حكم يدين هارفي واينستين في قضايا اغتصاب
إلغاء حكم يدين هارفي واينستين في قضايا اغتصاب
شاهد في هنا ليبيا: قصة فنان تشكيلي من تمسان
شاهد في هنا ليبيا: قصة فنان تشكيلي من تمسان
المغني كينجي.. «تظاهر بالانتحار» حبًّا لأسرته
المغني كينجي.. «تظاهر بالانتحار» حبًّا لأسرته
معرض يحتفي بالألوان ويوثق ذاكرة ألعابنا الشعبية
معرض يحتفي بالألوان ويوثق ذاكرة ألعابنا الشعبية
وفاة المخرج الفرنسي لوران كانتيه عن 63 سنة
وفاة المخرج الفرنسي لوران كانتيه عن 63 سنة
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم