Atwasat

«حلم شهرزاد» يفوز بـجائزة أفضل فيلم وثائقي في «أفانسا» السينمائي

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 11 أغسطس 2015, 08:33 صباحا
WTV_Frequency

اقتنص الفيلم الوثائقي «حلم شهرزاد» للمخرج فرنسوا فيرستر جائزة أفضل فيلم في مهرجان «أفانسا» السينمائي بالبرتغال ضمن مسابقة التلفزيون الدولية.

وفي نهاية شهر يوليو الماضي، فاز «حلم شهرزاد» بـجائزة أفضل فيلم وثائقي من جنوب أفريقيا في مهرجان «ديربان» السينمائي الدولي بجنوب أفريقيا، ليستمر الفيلم في حصد الجوائز بالمهرجانات الدولية، وفق بيان من الشركة الموزِّعة.

وانطلق العرض العالمي الأول للفيلم في الدورة الـ 27 من مهرجان أمستردام الدولي للسينما الوثائقية في نوفمبر 2014، ضمن قسم «Masters» الذي يوصف بأنَّه يضم نخبة الأفلام الوثائقية لكبار السينمائيين عالميًّا، ثم فاز بـجائزة الحسيني أبو ضيف لأحسن فيلم في مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، وشارك في عدة مهرجانات أخرى منها مهرجان هيومن رايتس ووتش للأفلام في لندن في عرض كامل العدد بعد إقبال الجمهور عليه، ومهرجان D-CAF (مهرجان وسط البلد للفن المعاصر).

ويتناول فيلم «حلم شهرزاد» التطورات السياسية والاجتماعية خلال السنوات الأخيرة في مصر وتركيا في إطار جذاب غير معتاد يعتمد على حكايات كتاب ألف ليلة وليلة، حيث يدمج الرصد الوثائقي بالموسيقى والتناول السياسي، ويستعير الفيلم شخصية «شهرزاد» الشهيرة لاستكشاف كيفية تواكب الإبداع مع وسائل التعبير السياسي ردًّا على القمع.

يقدم الفيلم مجموعة من الشخصيات ذات خلفيات متنوعة، منها مايسترو أوركسترا تركي يستخدم مقطوعة شهرزاد للمؤلف الموسيقي راميسكي كوريسكوف كأداة لتعلم السياسة، مع ممثلة لبنانية تتصالح مع ماضيها بأن تصبح ناشطة على الإنترنت في مصر وفنان بصري عجوز يجسد حلمه عن شهرزاد في شخصية حكاءة شابة وجميلة، ثم رحلة قاصة سكندرية أثناء لقاءاتها مع أمهات شهداء الثورة سعيًا لتحويل شهاداتهن إلى عروض حكي أدائية.

 

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
باكورة إصدارات «غسوف»: رواية ورياضة وتراث
باكورة إصدارات «غسوف»: رواية ورياضة وتراث
مصر «ضيف شرف» ومحفوظ «الشخصية المحورية» في معرض أبوظبي للكتاب «33»
مصر «ضيف شرف» ومحفوظ «الشخصية المحورية» في معرض أبوظبي للكتاب ...
سيلين ديون تتحدث لأول مرة منذ إعلان إصابتها بمرض نادر
سيلين ديون تتحدث لأول مرة منذ إعلان إصابتها بمرض نادر
لوحة غامضة المصدر لغوستاف كليمت تُطرح للبيع ضمن مزاد في فيينا
لوحة غامضة المصدر لغوستاف كليمت تُطرح للبيع ضمن مزاد في فيينا
جيراك يكرر إفادته والمدعي العام يعتبرها «ملتبسة»
جيراك يكرر إفادته والمدعي العام يعتبرها «ملتبسة»
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم