مارك زوكربيرغ: 9 كتب يجب عليك أن تقرأها

أطلق الرئيس التنفيذي لشركة «فيسبوك»، مارك زوكربيرغ، خلال هذا العام حملة لنادٍ مهتم بالقراءة والكتب، وكانت من مهام النادي قراءة ومناقشة كتاب كل أسبوعين مع التركيز على المجلدات الخاصة بالثقافات المختلفة والمعتقدات والتاريخ والتقنية.

وترجم موقع «ساسة بوست» تقريرًا حول تسعة كتب كانت على قائمة اختيارات زوكربيرغ وصفها بأنها «كتب على الجميع أن يقرأها»، نستعرضها هنا.

1- نهاية عصر القوة/ السلطة: موسى نعيم
بدأ مارك نادي الكتاب بهذا العنوان الكبير لمؤلفه موسى نعيم، المدير التنفيذي السابق للبنك الدولي والزميل البارز في معهد كارنيغي للسلام الدولي.

The End of Power، الكتاب يعتبر تحقيقًا تاريخيًّا لانتقال السلطة من الحكومات الرسمية، الجيوش والشركات الاقتصادية الكبرى إلى الأفراد. يظهر هذا بشكلٍ بارز في وادي السيلكون المشهور في أميركا.

2- الإبداع: إد كاتمول
الكتاب (Creativity, Inc) يحكي قصّة شركة بيكسار، إحدى شركات إنتاج أفلام الرسوم المتحركة، وهي مملوكة لشركة ديزني. ألَّفَ الكتاب أحد المؤسسين العمالقة لفنّ الرسوم المتحركة، إد كاتمول. كاتمول سردَ قصته بحكمة قيميَّة عالية في الإدارة وإدارة الأعمال. يعتبر كاتمول أيّ شركة يجب أن يكون عندها الوعي الكافي وتتجنب أن تعرقل إبداع موظفيها.

3- طبيعتنا الملائكية الأفضل: ستيفن بينكر
 800 صفحة، والكثير الكثير من البيانات من طبيب نفساني بجامعة هارفارد قد يبدو مخيفًا. هكذا علَّق مارك على الكِتاب. لكن فعل الكتابة في الواقع سهل من خلال الدخول فيه بقوَّة. ويعتقد مارك أن بينكر ـ مؤلف The Better Angels of Our Nature ـ درس بشكلٍ جيِّد كيفَ أنَّ العُنفَ انخفضَ عبر الوقت على الرغم من تضخيم دورة الأخبار على مدار 24 ساعة للعنف. وسائل التواصل الاجتماعي هي ما يمكن أن تقدم منظورًا مختلفًا عن الحياة المتغيرة.

4- عن المناعة.. التطعيم: إيلو بيز

يقول زوكربيرغ إنَّ بيز في هذا الكتاب (On Immunity) استقصت حول فوائد التطعيم، ويقول إنَّ الكتاب ضروري للقراءة. إذا أخذنا بعين الاعتبار الحركات المناهضة للتطعيم في الولايات المتحدة وفي أجزاء من أوروبا. «إنَّ العلم واضح تمامًا: التطعيمات تعمل، وهي مهمَّة لصحَّة كلّ فردٍ في مجتمعنا» يقول زوكربيرغ. كما يشار إلى أنَّ هذا الكتاب يُوصى به بشدَّة من قبل العُلماء والعاملين في مجالات الصحَّة العامَّة.

5- زعيم عصابة يومًا واحدًا: سودهير فيكاتش

فيكاتش، أستاذ علم اجتماع بجامعة كولومبيا، الذي في تجربة اجتماعية راديكالية أقحم نفسه داخل عصابة شيكاغو في التسعينات. يقول زوكربيرغ إنَّ تجربة فيكاتش وقصته ملهمة في التَّواصل والتفاهم عبر الحواجز الاقتصادية والحواجز الثقافية.

6- بنية الثورات العلمية: توماس كوهن
إذا كان هناك كتاب فلسفة كَتبه فيزيائي يمكنك قراءته، هو على الأرجح كتاب بنية الثورات العلمية لتوماس كوهن. منذ نُشر في المرة الأولى العام 1962 أصبح الكتاب واحدًا من أكثر الكتب الأكاديمية الأكثر ذكرًا في كل العصور، حسب جامعة ستانفورد. زوكربيرغ يعتقد أنَّ هذا الكتاب أصبح دليلًا كيف أنَّ الاختراعات العلمية من الممكن أن تكون محفزات للتقدم الاجتماعي، من الممكن أن يكون قوَّةً من أجل الخير الاجتماعي.

كتاب كوهن (The Structure of Scientific Revolutions)، هُو أكثر كتاب يمكن أن تُطلق عليه جملة «نقلة نوعيَّة» في هذا المجال. والتي تُمثل حالات في التاريخ العلمي عندما يتغيَّر منظور أو تنتقل البشرية إلى منظورٍ آخر مختلف. كمثال: عندما استُبدلت نظرية الكوانتم بميكانيكا نيوتن.

7- ثأر أورويل: بيتر هوبر

زوكربيرغ يريد أن ينأى بنفسهِ عن «الأخّ الاكبر» رمز الحكومة الاستبدادية في رواية جورج أورويل الشهيرة 1984، حتَّى أنَّه انجرف لقراءة تتمَّة غير رسمية كتبت العام 1994. والتي تتخيل عالمًا فيه المواطنون يستخدمون التكنولوجيا والتي ستجعلهم يحررون أنفسهم.

8- التعامل مع الصين: هنري بولسون

كان زوكربيرغ مفتونًا بشكل كبير بالثقافة الصينية على مدى السنوات الماضية. زوكربيرغ كان قد ذكر أنَّ واحدًا من أهدافه على المدى الطويل أن يُقنع الحكومة الصينية بالسَّماح للناس باستخدام فيسبوك.

زوكربيرغ نصح بكتاب Dealing with China ، الذي ألفه وزير الخزانة الأميركي السابق، لأنه يعتقد أن صعود الصين أخيرًا في النفوذ العالمي يؤثر في العالم بأسره.

9- طقوس عقلانية: مايكل شوي

زوكربيرغ يعتقد أن هذا الكتاب من عالـِم اقتصاد بجامعة كاليفورنيا يمكن أن يساعد قرَّاءه ليتعلموا الاستخدام الأمثل لوسائل الإعلام الاجتماعية «سوشيال ميديا». زوكربيرغ كتب عن هذا الكتاب:هذا الكتاب عن مفهوم «المعرفة المشتركة» وكيف يستطيع الناس معالجة العالم ليس فقط من خلال ما نعرفه شخصيًّا، ولكن من خلال ماذا نعرف؟ وماذا يعرف البشر الآخرون؟ وكذلك معرفتنا المشتركة.

فكرة مايكل شوي قد تبدو معقدة بعض الشيء، ولكنها تركز أساسًا على الانهيار النفسي للأفراد، وما وراء تفاعلات الأفراد مع الآخرين في الأماكن العامة. وكيفية استخدام هذه المجتمعات والطقوس للمساعدة في تشكيل الهويات الخاصة بالأفراد.