Atwasat

بوسطن تزيل تمثالا يظهر أبراهام لينكولن واقفا بجانب عبد راكع

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 30 ديسمبر 2020, 05:02 مساء
WTV_Frequency

أزالت بلدية بوسطن من إحدى ساحات المدينة الأميركية تمثالًا يجسد الرئيس الأميركي السابق أبراهام لينكولن وعبدًا تم تحريره حديثًا، بعد انتقادات طاولت هذا التمثال باعتباره مسيئًا، وفق وسائل إعلام محلية.

وكانت المدينة الواقعة في شمال شرق الولايات المتحدة صوتت في يونيو لصالح سحب التمثال الذي يظهر أبراهام لينكولن، صاحب الفضل في إنهاء العبودية في البلاد، وهو يقف بجانب رجل أسود يركع شبه عارٍ، وفق «فرانس برس».

واعتبرت البلدية أن لهذا التمثال دورًا في «ترسيخ الصور النمطية الجارحة» في حق الأميركيين السود، كما أنها تسهم في تقليل أهمية دورهم في «الكفاح من أجل حرية الأمة».

ويقف التمثال في إحدى ساحات بوسطن، عاصمة ولاية ماساتشوستس منذ 1879، وهو نسخة من تمثال أُقيم في واشنطن سنة 1876. ومولت هذا العمل مجموعة مكونة بشكل رئيسي من عبيد سابقين لكن هؤلاء لم يكن لهم أي رأي في الرسم الذي تجسده المنشأة التي وُضعت لإحياء ذكرى إعلان تحرير العبيد وتكريم أبراهام لينكولن.

وكان لينكولن، الرئيس السادس عشر للولايات المتحدة، ألغى العبودية في الولايات المتحدة من خلال إعلان تحرير العبيد سنة 1863، في وقت كانت البلاد في عز حرب أهلية بين الولايات الشمالية وتلك الجنوبية التي كانت تمارس الاستعباد.

وساهم الزخم المتجدد لحركة مناهضة العنصرية في الولايات المتحدة، إثر مقتل الأميركي الأسود جورج فلويد على يد شرطي أبيض في مايو الفائت، في تسريع وتيرة إزالة كثير من المعالم لشخصيات تاريخية على خلفية ضلوعها في تاريخ العبودية في البلاد.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
باكورة إصدارات «غسوف»: رواية ورياضة وتراث
باكورة إصدارات «غسوف»: رواية ورياضة وتراث
مصر «ضيف شرف» ومحفوظ «الشخصية المحورية» في معرض أبوظبي للكتاب «33»
مصر «ضيف شرف» ومحفوظ «الشخصية المحورية» في معرض أبوظبي للكتاب ...
سيلين ديون تتحدث لأول مرة منذ إعلان إصابتها بمرض نادر
سيلين ديون تتحدث لأول مرة منذ إعلان إصابتها بمرض نادر
لوحة غامضة المصدر لغوستاف كليمت تُطرح للبيع ضمن مزاد في فيينا
لوحة غامضة المصدر لغوستاف كليمت تُطرح للبيع ضمن مزاد في فيينا
جيراك يكرر إفادته والمدعي العام يعتبرها «ملتبسة»
جيراك يكرر إفادته والمدعي العام يعتبرها «ملتبسة»
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم