Atwasat

أسترالي يفوز بجائزة الملك فيصل في اللغة العربية والأدب

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 09 يناير 2020, 02:46 مساء
WTV_Frequency

أعلنت جائزة الملك فيصل العالمية في السعودية أسماء الفائزين في فروعها الخمسة للعام 2020، ومن أبرزهم الأسترالي مايكل كارتر، الذي نال الجائزة في فرع اللغة العربية والأدب.

وذهبت الجائزة في هذا الفرع وموضوعه لهذا العام «الدراسات اللغوية العربية باللغات الأخرى» إلى كارتر، أستاذ التاريخ بجامعة سيدني لـ«أعماله التي امتدت على مدى خمسين عاما، وتعد من أهم المراجع التي درست الفكر النحوي العربي باللغة الإنجليزية»، وفقا لوكالة «رويترز».

وفي فرع الدراسات الإسلامية وموضوعه هذا العام «تراث القدس الإسلامي» فاز بالجائزة الأكاديمي الأردني محمد هاشم غوشة عن «غزارة أعماله حول تاريخ القدس وآثارها عبر العصور، وتنوع إنتاجه العلمي»، وفي فرع خدمة الإسلام ذهبت الجائزة إلى «وثيقة مكة المكرمة» الصادرة عن مؤتمر مكة الذي نظمته رابطة العالم الإسلامي في الثلاثين من مايو 2019.

وقال الأمين العام لجائزة الملك فيصل، عبدالعزيز السبيل، في حفل إعلان الفائزين بالدورة الثانية والأربعين، الأربعاء، إن الوثيقة استحقت الجائزة «لكونها تعد دستورا تاريخيا لإرساء قيم التعايش بين أتباع الديانات والثقافات والمذاهب».

وفي فرع الطب وموضوعه «أمراض الهيموجلوبين» فاز بالجائزة الأميركي ستيوارت هولاند أوركين، الأستاذ في كلية الطب بجامعة هارفارد عن «جهوده العلمية المتميزة في مجال أمراض صبغة الدم الوراثية».

وفي فرع العلوم وموضوعه هذا العام «علم الحياة» ذهبت الجائزة إلى شياو دونغ وانغ، الأستاذ في المعهد الوطني للعلوم الحيوية في بكين عن «اكتشافاته الرائدة التي أدت إلى تغير في فهم طبيعة عمل وموت الخلية البالغة، مما أسهم في تطوير علاجات وعقاقير تحاكي محفزات وقف تدهور الخلايا في مقاومة الأمراض المهددة للحياة».

أطلقت مؤسسة الملك فيصل الخيرية جائزة الملك فيصل التي منحت لأول مرة العام 1979 لمكافأة الأفراد والمؤسسات على إنجازاتهم الفريدة، ويحصل الفائز في كل الفروع علي مبلغ مالي قدره 750 ألف ريال سعودي (نحو 200 ألف دولار)، وميدالية ذهبية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
باكورة إصدارات «غسوف»: رواية ورياضة وتراث
باكورة إصدارات «غسوف»: رواية ورياضة وتراث
مصر «ضيف شرف» ومحفوظ «الشخصية المحورية» في معرض أبوظبي للكتاب «33»
مصر «ضيف شرف» ومحفوظ «الشخصية المحورية» في معرض أبوظبي للكتاب ...
سيلين ديون تتحدث لأول مرة منذ إعلان إصابتها بمرض نادر
سيلين ديون تتحدث لأول مرة منذ إعلان إصابتها بمرض نادر
لوحة غامضة المصدر لغوستاف كليمت تُطرح للبيع ضمن مزاد في فيينا
لوحة غامضة المصدر لغوستاف كليمت تُطرح للبيع ضمن مزاد في فيينا
جيراك يكرر إفادته والمدعي العام يعتبرها «ملتبسة»
جيراك يكرر إفادته والمدعي العام يعتبرها «ملتبسة»
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم