Atwasat

افتتح موقع ليكسوس الأثري في المغرب

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 21 أبريل 2019, 01:32 مساء
WTV_Frequency

افتتحت المغرب، السبت، موقع ليكسوس الأثري بعد تهيئته وإعداده للزائرين، والذي يجسد آثار مدينة ليكسوس الشهيرة التي كانت من أعرق الحواضر في غرب البحر المتوسط بالعالم القديم.

يوجد الموقع شمال شرق مدينة العرائش (190 كيلومترًا شمالي الرباط) ويمتد على مساحة 62 هكتارًا، ويضم آثارًا فينيقية ورومانية وإسلامية تشمل عملات فضية وبرونزية وذهبية وأواني فخارية إضافة إلى حلي ذهبية، وفقًا لوكالة رويترز.

وتشمل آثاره المعمارية أطلال قصر شيد في عهد الملك الأمازيغي يوبا الثاني ومسرح مدرج فريد ومجموعة معامل رومانية لتمليح الأسماك.

وقال مدير الموقع، هشام الحسيني، إن مشروع التهيئة بدأ في 2010 «وشمل بناء مقر محافظة بعين المكان ومتحف يضم أهم ما عثر عليه بالموقع من حلي وأوان وأدوات بالإضافة إلى فضاءات أخرى من بينها قاعة محاضرات ومقهى ومكاتب إدارية وقاعة عمل ومخازن»، وتزامن افتتاح الموقع مع الاحتفال باليوم العالمي للتراث في 18 أبريل.

وقال وزير الثقافة المغربي، محمد الأعرج، للصحفيين بعد زيارة الموقع إن الهدف من افتتاح هذا الموقع هو «إعادة الاعتبار لهذا النوع من المواقع الأثرية من خلال ترميمها وصيانتها والحفاظ عليها وجعلها رافعة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية وفرصة لاستقطاب السياح الأجانب».

وبحسب وزارة الثقافة والاتصال المغربية فإن مدينة ليكسوس تأسست على يد التجار الفينيقيين في القرن الثامن قبل الميلاد وظلت عامرة على مدى 22 قرنًا، من القرن الثامن قبل الميلاد إلى القرن الرابع عشر الميلادي، حيث انتقلت من مدينة مورية مستقلة مزدهرة لمستوطنة رومانية ثرية ثم «تشميس» المدينة إلاسلامية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
باكورة إصدارات «غسوف»: رواية ورياضة وتراث
باكورة إصدارات «غسوف»: رواية ورياضة وتراث
مصر «ضيف شرف» ومحفوظ «الشخصية المحورية» في معرض أبوظبي للكتاب «33»
مصر «ضيف شرف» ومحفوظ «الشخصية المحورية» في معرض أبوظبي للكتاب ...
سيلين ديون تتحدث لأول مرة منذ إعلان إصابتها بمرض نادر
سيلين ديون تتحدث لأول مرة منذ إعلان إصابتها بمرض نادر
لوحة غامضة المصدر لغوستاف كليمت تُطرح للبيع ضمن مزاد في فيينا
لوحة غامضة المصدر لغوستاف كليمت تُطرح للبيع ضمن مزاد في فيينا
جيراك يكرر إفادته والمدعي العام يعتبرها «ملتبسة»
جيراك يكرر إفادته والمدعي العام يعتبرها «ملتبسة»
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم