مزاد مجموعة «بارني ابسوورث» الفنية يحقق 323 مليون دولار

لوحة الفنان الأميركي إدوارد هوبر "تشوب سوي" خلال عرض لدار كريستيز (أ ف ب)

حقق المزاد على مجموعة رجل الأعمال الأميركي وجامع التحف الفنية بارني ابسوورث، إيرادات قدرها 323 مليون دولار على ما أعلنت دار «كريستيز» مدعومة ببيع لوحة لإدوارد هوبر بسعر 91,8 مليون دولار.

ويحتل مجموع عملية البيع هذه المرتبة الرابعة بين أكبر مزادات على مجموعات، بعد مجموعة الفرد توبمان (462 مليونا) وسان-لوران بيرجيه (484 مليونا) وروكفلر (832 مليونا)، وفقًا لوكالة فرانس برس.

وكانت القطعة الرئيسية في المجموعة لوحة «تشوب سوي» للرسام الأميركي إدوارد هوبر التي بيعت بسعر 91,8 مليون دولار، وهذا المبلغ هو ضعف السعر القياسي السابق لأحد أعمال الفنان الأميركي في مزاد، وكان السعر القياسي السابق سجل العام 2013 مع لوحة «إيست ويند أوفر ويهاوكن» مع 40,4 مليون دولار.

وأفادت دار «كريستيز» أن 24 سعرًا قياسيًا سجل خلال المزاد على هذا المجموعة من بينها لوحة هوبر ولوحة «وومان آز لاندسكايب» لفيليم دي كونينغ التي بيعت بسعر 68,9 مليون دولار.

وكان السعر القياسي لأحد أعمال دي كونينغ في مزاد يعود إلى نوفمبر 2016 للوحة بعنوان «أنتايتيلد 27» (1977) وبيعت يومها بسعر 66,3 مليون دولار.

وبدأ شغف رجل الأعمال الأميركي بارني أبسوورث الذي توفي في أبريل الماضي، بالفن خلال وجوده في فرنسا العام 1956 عندما كان جنديًا، وفي غضون ست عقود شكل بارني إبسوورث الذي حقق ثروته في مجال السياحة والرحلات البحرية السياحية، واحدة من أهم مجموعات الفن الحديث الأميركي في العالم، وشمل المزاد 90 قطعة فنية من هذه المجموعة، وتتواصل في نيويورك مزادات الخريف حتى الخميس.