بانوراما الفيلم الأوروبي تعرض 7 أفلام شاركت في «كان»

بوستر فيلم «دوغمان» (خاص لـ بوابة الوسط)

أعلنت سينما «زاوية» أسماء 7 من الأفلام المشاركة في الدورة الحادية عشر من بانوراما الفيلم الأوروبي التي ستبدأ فعالياتها من 7 إلى 17 نوفمبر المقبل، بعرض أكثر من 60 فيلمًا.

ويشارك في دورة هذا العام من بانوراما الفيلم الأوروبي 7 أفلام تنافست على السعفة الذهبية في مهرجان «كان» العام 2018، كما حصد بعضهم جوائز أخرى في مسابقات المهرجان.

والأفلام هي: «At War» ،«Summer» ،«The Wild Pear Tree» ،«Image Book» ،«Cold War» الحائز على جائزة أفضل مخرج، «Happy As Lazzaro» الحائز على جائزة أفضل سيناريو، «Dogman» الحائز على جائزة أفضل ممثل.

برنامج الدورة الجديدة من بانوراما الفيلم الأوربي ينقسم إلى 7 أقسام، تم استحداث قسمين جديدين فيهما وهما «السينما السيريالية» و«أفلام الأسرة والطفل»، بالإضافة إلى قسم خاص بسينما المخرج السويدي الراحل إنغمار برغمان، أما الأقسام الأربعة الأخرى، هي: «الأفلام الروائية الطويلة» و«مخرجون صاعدون» و«الأفلام التسجيلية» و«علامات سينمائية».

وتقام الدورة الـ11 تحت رعاية المركز المصري للسينما، ومن أبرز شركاء سينما زاوية هذا العام، شركة «نيو سينشري»، وسينما الزمالك، والاتحاد الأوروبي والمركز الثقافي البريطاني، والمركز الثقافي الإيطالي، والمعهد الفرنسي ومعهد جوته، وسفارات السويد وهولندا وأيرلندا والدنمارك وسويسرا، وبلجيكا، والمعهد الدنماركي المصري للحوار، ومدينة الجونة.

أما الشركاء الإعلاميون هم «TV5» و«Monde» و«نايل إف إم» و«السينما دوت كوم» وموقع «الفصلة» و«France 24» وإذاعة «مونت كارلو» و«Cairoscene».

بانوراما الفيلم الأوروبي حدث فني سنوي أقامته شركة «أفلام مصر العالمية» يوسف شاهين، وتنظمه سينما زاوية، وتعرض خلاله أحدث الأفلام الأوروبية.

بدأت عروض مهرجان «بانوراما الفيلم الأوروبي» العام 2004 في القاهرة فقط، وفي العامين الماضيين توسعت في أربع محافظات أخرى، إلى أن وصلت إلى 10 مدن حاليًا.

بوستر فيلم «سعيد مثل لازارو» (خاص لـ بوابة الوسط)