Atwasat

جامعة الدول العربية تدعو للحفاظ على الأرشيف الفلسطيني

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 12 يونيو 2018, 11:14 صباحا
WTV_Frequency

دعت جامعة الدول العربية الإثنين، إلى الحفاظ على المحتوى الوثائقي الفلسطيني المحفوظ في دور ومراكز الأرشيف الوطنية العربية والعالمية «لما تمثله هذه الثروة من هوية للأمة الفلسطينية أرضًا وشعبًا»، وفق بيان صادر من الجامعة بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للأرشيف بالتزامن مع الاحتفال بمرور 70 عامًا علي نشأة المجلس الدولي للأرشيف.

واعتبرت الجامعة هذه المناسبة فرصة ثمينة لتسليط الضوء على ما تتعرض له ذاكرة الشعب الفلسطيني من نهب وسلب من قبل الاحتلال الإسرائيلي، مشددة على أن ذلك «يتطلب انتفاضة مجتمع الأرشيفيين والوثائقيين في شتى أنحاء العالم للحفاظ على تلك الذاكرة الحية للشعب الفلسطيني»، وفقًا لموقع اليوم السابع.

وأكدت على ضرورة تكثيف الجهود لاسترجاع الأرشيف الفلسطيني المنهوب والمنقول لدى الاحتلال الإسرائيلي الذي قام مؤخراً بسرقة وثائق مهمة من المسجد الأقصى تتعلق بأملاك وأوقاف القدس المحتلة وأراضيها.

وحذرت من خطورة هذا الأمر على الأوقاف الملكية الفلسطينية التي تمثل العمود الفقري في القدس المحتلة «مما يزيد من حجم الخطر عند استخدامها من قبل قوات الاحتلال ما يؤدي إلى إلحاق الضرر بالأوقاف الفلسطينية».

وناشدت الجامعة المجلس الدولي للأرشيف لاتخاذ كافة الإجراءات الممكنة لعرض هذا الموضوع على جدول أعمال مؤتمره السنوي لمنع الاحتلال الإسرائيلي من الاعتداء على الأرشيف الوثائقي للشعب الفلسطيني وتشويهه.

وشددت على ضرورة التصدي للحملات الإسرائيلية المستمرة لتزييف وتزوير وسرقة الأرشيف الوثائقي الفلسطيني بهدف محو الهوية الفلسطينية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
باكورة إصدارات «غسوف»: رواية ورياضة وتراث
باكورة إصدارات «غسوف»: رواية ورياضة وتراث
مصر «ضيف شرف» ومحفوظ «الشخصية المحورية» في معرض أبوظبي للكتاب «33»
مصر «ضيف شرف» ومحفوظ «الشخصية المحورية» في معرض أبوظبي للكتاب ...
سيلين ديون تتحدث لأول مرة منذ إعلان إصابتها بمرض نادر
سيلين ديون تتحدث لأول مرة منذ إعلان إصابتها بمرض نادر
لوحة غامضة المصدر لغوستاف كليمت تُطرح للبيع ضمن مزاد في فيينا
لوحة غامضة المصدر لغوستاف كليمت تُطرح للبيع ضمن مزاد في فيينا
جيراك يكرر إفادته والمدعي العام يعتبرها «ملتبسة»
جيراك يكرر إفادته والمدعي العام يعتبرها «ملتبسة»
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم