وفاة المخرج الياباني إيزاو تاكاهاتا عن 82 عامًا

توفي المخرج الياباني لأفلام الرسوم المتحركة إيزاو تاكاهاتا المعروف بفيلم «قبر اليراعات» عن 82 عامًا، بحسب ما أعلن استوديو «غيبلي» لأعمال التحريك الذي ساهم في تأسيسه.

وأوضحت المجموعة في بيان أن تاكاهاتا توفي صبيحة الخميس في مستشفى في طوكيو من جراء سرطان رئوي، وفقًا لوكالة الانباء الفرنسية.

ولد إيزاو تاكاهاتا العام 1935 في المنطقة التي باتت تعرف اليوم باسم إيسه على بعد 450 كيلومترًا من جنوب غرب طوكيو، وبدأ مسيرته العام 1959 في استوديوهات «تويه» حيث تعرّف على هاياو ميازاكي الذي تعاون معه في مجال المسلسلات التلفزيونية.

وعُرف تاكاهاتا بفنه الملتزم وبشغفه بالأدب الفرنسي و أسس العام 1985 استوديو «غيبلي» لأعمال التحريك مع ميازاكي شريكه تارة وخصمه تارة أخرى.

وذاع صيته بفضل فيلم «قبر اليراعات» التحريكي (1988) الذي يروي قصة يتيمين خلال الحرب، وقال المخرج إنه استوحى هذا العمل من المحنة التي قاساها في طفولته خلال قصف الأميركيين منطقة يوكاياما حيث كان يعيش، و اضطر وقتها إلى الفرار من منزله حافي القدمين بلباس النوم، كما روى في تصريحات لصحيفة «جابان تايمز» في سبتمبر 2015.

وفي العام 2015، قلّدته الدولة الفرنسية وسام الآداب والفنون تقديرا لموهبته الفنية.

وأفادت صحيفة «أزاهي شيمبون» الجمعة بأن الجنازة ستكون محصورة بالأقرباء والأصدقاء قبل إقامة مراسم شعبية في 15 مايو المقبل.

المزيد من بوابة الوسط