متحف اللوفر أبوظبي يكشف برنامج الافتتاح

كشف متحف اللوفر أبوظبي برنامجًا حافلاً بالفعاليات والعروض الفنية لمجموعة كبيرة من الفنانين من أنحاء العالم؛ احتفاءً بافتتاحه للزوار.

وسيقام حفل الافتتاح الرسمي للوفر أبوظبي في 8 نوفمبر بحضور الرئيس الفرنسي «إيمانويل ماكرون»، على أن يفتح هذا الصرح الثقافي أبوابه للجمهور في 11 نوفمبر المقبل، وسيقام حفلة للمغني وعازف الغيتار الفرنسي «ماتيو شديد» المعروف بـ«ام»، يليه عرض للفنانة المالية «فاتوماتا دياوارا»، وفقًا لوكالة الأنباء الفرنسية.

وفي 13 نوفمبر سينظم حفل لعازف البوق الفرنسي اللبناني «إبراهيم معلوف» الذي سيؤدي أغنية «ألف ليلة وليلة» لأم كلثوم بأسلوب الجاز، وفق ما جاء في بيان صادر عن متحف اللوفر أبوظبي.

وتماشيًا مع الرؤية العالمية لهذا الصرح الثقافي يقام في 14 نوفمبر حفل للفنانة الكولومبية «توتو لا مومبوزينا» التي تستوحي أغانيها ورقصاتها من مزيج ثقافي متنوع، يجمع التقاليد الأفريقية والهندية والإسبانية.

وتستمر هذه الفعاليات الاحتفالية أربعة أيام تتخللها إلى جانب العروض الرئيسية حفلات موسيقية واستعراضية، أبرزها عرض «أضواء اللوفر أبوظبي» القائم على الموسيقى والضوء والفيديو والأداء المسرحي ليل الافتتاح، واللوحة الاحتفالية الشعبية الصينية الراقصة «الأسود والتنين الصينية».

يُعد اللوفر أبوظبي متحفًا عالميًا في جزيرة السعديات قبالة العاصمة الإماراتية يتضمن أعمالاً فنية وتحفًا تاريخية، تحمل أهمية تاريخية وثقافية واجتماعية تعود لمختلف الحضارات القديمة والمعاصرة، وتجسيدًا لروح الانفتاح والحوار بين الثقافات، يضم المتحف الذي صممه المهندس المعماري الفرنسي «جان نوفيل» 23 قاعة عرض دائمة تعكس روح المدينة العربية، إلى جانب قاعات للمعارض الموقتة، ومتحفًا للأطفال ومقهى ومطعمًا ومتجرًا ومركزًا للبحوث.