26 دولة تشارك بـ«مهرجان الفنون والفلكلور الأفروصيني»

تنطلق الأربعاء فعاليات «مهرجان الفنون والفلكلور الأفروصيني» في دورته الثانية في مصر بمشاركة 26 دولة، ويستمر المهرجان حتى 31 أكتوبر الجاري، وتتعاون في تنظيمه وزارات السياحة والثقافة والآثار والشباب والرياضة.

وقالت مؤسسة ومديرة المهرجان الذي يهدف لزيادة التقارب بين والصين وأفريقيا وتنمية التعاون الثقافي والفني بينهما، «سهير عبدالقادر» إن دورة هذا العام تشمل 18 عرضًا استعراضيًا و16 فيلمًا سينمائيًا وسوقًا للحرف التراثية وورش عمل للفنون التشكيلية والرسوم المتحركة، وفقًا لوكالة رويترز.

ومن بين الدول المشاركة في المهرجان غانا وأوغندا وكينيا وتوغو والكاميرون والكونغو وساحل العاج ورواندا وزيمبابوي ومالاوي والمغرب. كما تشارك من خارج القارة الأفريقية كولومبيا والأرجنتين.

وتقام أنشطة المهرجان في مواقع سياحية وتراثية مثل شارع المعز وقلعة صلاح الدين وغيرها، ويتوزع برنامج الدورة الثانية بين العاصمة القاهرة والإسكندرية ثاني كبرى مدن مصر وأسوان؛ حيث من المتوقع أن تقدم بعض الفرق الاستعراضية عروضها في أبوسمبل.

ويخصص المهرجان قسمًا استثنائيًا لذوي الاحتياجات الخاصة يقدمون فيه مواهبهم في الموسيقى والغناء والرسم، ومنتجاتهم من مشغولات يدوية وفنية بهدف دمجهم في المجتمع.

ويكرم المهرجان في هذه الدورة المغني التونسي «لطفي بوشناق» وعازف الجاز المصري «يحيى خليل»، والسفيرة «مشيرة خطاب» المرشحة السابقة لمنصب مدير عام منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة يونسكو، والموسيقار المصري «علي ماهر زيدان».

المزيد من بوابة الوسط