فيلم كوميدي عن القنب الهندي بطولة رئيس سابق

يظهر رئيس أوروغواي السابق خوسيه «بيبي» موخيكا (2010-2015) في فيلم كوميدي حول القنب الهندي يمزج بين وقائع تاريخية ومشاهد مفبركة.

ويرسل موخيكا في هذا العمل الكوميدي المصوّر على شكل وثائقي تحت عنوان «مهمة غير رسمية» بعثة إلى الولايات المتحدة تقضي مهمتها باستيراد 50 طنًا من القنب الهندي إلى أوروغواي حيث تباع الماريجوانا في الصيدليات منذ شهرين، بموجب آلية قانونية فريدة من نوعها في العالم، حسب وكالة «فرانس برس».

وصرح دني بريشنر، الذي ساهم في هذا العمل إخراجا وتمثيلًا، بأن «الفيلم مزحة كبيرة».

وأكد أن موخيكا الذي تولى رئاسة أوروغواي من 2010 إلى 2015 ويظهر في مشاهد من الفيلم «كان يعلم أن هذا المشروع يتمحور على فيلم هزلي حول الماريجوانا، لكننا تصرفنا بحرية كاملة من الناحية الفنية».

وحضر موخيكا الفيلم في عرض خاص مع زوجته لوسيا توبولانسكي التي عينت مؤخرًا نائبة لرئيس أوروغواي، قال في ختامه، بحسب المخرج، إن فيه «الكثير من الهزل لمسألة جدية لهذه الدرجة».

وفي ديسمبر 2013، اعتمدت أوروغواي قانونا مثيرًا للجدل يجيز استهلاك القنب الهندي ضمن ثلاثة مناهج، إما زراعته في المنازل للاستهلاك الشخصي أو الانضمام إلى نادي مستهلكين لزراعته في سياق تعاوني أو شراء الماريجوانا من الصيدليات.

وأثار هذا القانون الفريد من نوعه في العالم ضجة إعلامية كبيرة على الساحة العالمية عند اعتماده، لكن سكان البلاد لم يقتنعوا بجدواه، فقد أظهر استطلاع للآراء أُجري في تلك الفترة أن ثلثي السكان لا يوافقون عليه.